الشريط الاقتصادي
الرئيسية / دراسات و تحقيقات / “مداد”: خطة لإعمار مطار دمشق الدولي وتخصيص 660 مليون ليرة لتأهيل ثلاث مناطق صناعية

“مداد”: خطة لإعمار مطار دمشق الدولي وتخصيص 660 مليون ليرة لتأهيل ثلاث مناطق صناعية

سينسيريا

يبدو أن سعر صرف الليرة السورية عاود الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي مع نهاية تعاملات الأسبوع في السوق الموازية، ليصل سعر صرف الليرة السورية (وسطياً) إلى حوالي 448 ليرة سورية مقابل الدولار الأمريكي.
وبحسب مركز الدراسات والأبحاث “مداد” يأتي هذا الارتفاع نتيجة تأثر السوق سلباً بالتوترات الأمنية والعسكرية في المنطقة الجنوبية والبادية السورية والأنباء عن توجه حشود عسكرية كبيرة للجيش العربي السوري إلى المنطقة، إضافة إلى التهديدات الأمريكية للجيش السوري بحالة قرر البدء بتطهير المنطقة.
كما كان لارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق العالمية مقابل العملات الرئيسية (جراء رفع سعر الفائدة الأمريكية) أثراً واضحاً على سعر صرف الليرة، ومن المتوقع استمرار تراجع سعر صرف الليرة طالما حتى انتهاء التوترات الأمنية في المنطقة الجنوبية.
و في السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر زوج الدولار الأمريكي /الليرة السورية عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.
أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد تحسنت الليرة السورية خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث انخفض زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 520 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 524 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 0.76%، كما تحسنت الليرة السورية في السوق الرسمية أمام اليورو بما نسبته 2.07%، لينخفض زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 504.06 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 514.70 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.
وفيما يخص سوق دمشق للأوراق المالية أظهرت النشرة الأسبوعية لجلسات التداول الصادرة عن سوق دمشق لأوراق المالية عن الأسبوع 17 – 21 / 6/ 2018 ، والتي اقتصرت على أربع جلسات بسبب عطلة عيد الفطر؛ ارتفاعاً في مؤشر سوق دمشق لأوراق المالية DWX ، بمقدار 3.99 نقطة وبما نسبته 0.07
%على أساس أسبوعي، ليصل إلى مستوى 5,692.43 نقطة المسجل نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 5,688.44 نقطة المسجل في نهاية
الأسبوع السابق، ترافق ذلك مع ارتفاع قيمة التداولات الأسبوعية المسجلة خلال هذا الأسبوع على الصفقات العادية بالمقارنة مع مستواها في الأسبوع السابق، بما نسبته 77.4 % لتصل إلى 137.7 مليون ليرة سورية مقابل 77.6 مليون ليرة سورية خلال الأسبوع السابق.
وضمن الأخبار الاقتصادية بيّن “مداد” أن مدير الشركة العامة لكهرباء دمشق كشف عن صرف 660 مليون ليرة سورية لإعادة تأهيل شبكة التغذية الكهربائية في المناطق الصناعية الثلاث الموجودة في العاصمة وهي المنطقة الصناعية في
القابون والمنطقة الصناعية «التريكو » والمنطقة الصناعية في القدم.
ومن جانبه أوضح المدير العام للمؤسسة العامة للطيران المدني عن خطة إعادة تأهيل مطار دمشق الدولي، بعد تعرّضه لعدة ضربات إرهابية، حيث يبلغ إجمالي الكلفة التقديرية لإعادة إعمار مطار دمشق الدولي حوالي 3.1 مليار ليرة سورية.
كما أشار مداد إلى تصريح للمصرف العقاري حول قرض السيرياكارد، حيث أكد المصرف أنه على استعداد لتلقي طلبات الإقراض من الراغبين ولجميع أنواع القروض باستثناء قرض السرياكارد، حيث طلب العقاري من جميع فروعه قبول طلبات القروض الاستثمارية ولكل الغايات متضمنة السكنية ل أفراد والمستثمرين، وغير السكنية، كذلك القروض السياحية وغيرها من القروض الأخرى كقرض المولات التجارية.
بدوره كشف مصرف التسليف الشعبي عم مشروع قرار لإضافة فئات مالية جديدة على شهادات الاستثمار من فئة /أ/، حيث يتضمن مشروع القرار إضافة ثلاث فئات مالية جديدة إلى شهادات الاستثمار من فئة /أ/ لتشمل فئة 500 ألف و 5 ملايين و 10 ملايين ليرة سورية.
وفيما يخص قطاع التأمين حدّد قرار وزير المالية الخاص بعمل شركات الوساطة التأمينية الحد الأدنى لرأسمالها ب 50 مليون ليرة سورية للشركة محدودة المسؤولية و 100 مليون ليرة سورية للشركة المساهمة المغفلة الخاصة، كما تمّ تحديد عملها الأمر الذي سيضفي على قطاع التأمن علاقات تأمينية تراعي مصالح كافة الأطراف.
وفي سياق الأخبار الاقتصادية أقرّ مجلس الوزراء ورقة مبادئ أساسية للاستمرار بدعم وتطوير قطاع الثروة الحيوانية من خلال منح قروض ميسرة بمزايا تفضيلية وإعفاءات المعامل منتجات الثروة الحيوانية وتخفيض الرسوم الجمركية على استيراد الأعلاف وإعادة النظر بالسعر الاسترشادي.
وتعزيزاً للعلاقات السورية الإيرانية بحث وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية رئيس الجانب السوري في اللجنة الاقتصادية الوزارية المشتركة بن سورية وإيران مع وزير الطرق وبناء المدن رئيس الجانب الإيراني في اللجنة سبل تطوير آليات التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي والاستثماري بن البلدين.

اقرأ أيضا

استقر سعر صرفها أمام الدولار وتراجع أمام اليورور..”مداد” يبين وضع الليرة هذا الأسبوع ..فماذا كانت الأسباب؟!

  سينسيريا أصدر مركز الأبحاث والدراسات “مداد” تقريره الاقتصادي الاسبوعي، و يوضح خلاله أسباب تقلب ...

error: نعتذر ... لايمكن نسخ النص