أرقام سوريةمميز

الذهب ينخفض 16000 في يوم واحد….صاغة لسينسيريا المواطنين استنزفوا مخزونهم من الذهب..

عفراء يونس

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلية ارتفاعاً لم يشهده من قبل لينخفض 16.000 ليرة اليوم حيث تم التسعير اليوم لمبيع غرام الذهب عيار/21/ 964.000 ليرة، أما
سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط 826.286 ليرة.

صحيفة سينسيريا التقت مع عدد من صاغة الذهب والألماس في اللاذقية، حيث أكدوا أن أسواق الذهب في المحافظة تشهد ركوداً كبيراً بحركة البيع والشراء، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار ، بالإضافة إلى ارتفاع أجرة الصياغة.

مبينين أن حركة المبيع من المواطنين رغم قلته أكثر من الشراء بعدة أضعاف، ومن أجل استمرار التداول والعمل، فقد قام أغلب أصحاب محال الذهب بالبيع بأقل سعر صياغة، علما أن عملهم منذ عدة شهور في حدوده الدنيا كمبيع وشراء.

وفي الختام أكدوا أن المشكلة الأساسية في ركود السوق يعود سببه إلى الضرائب الكبيرة التي يدفعها الصائغ والتي يقوم بتحميلها على أجرة الصياغة، كما أن هذا الأمر أدى إلى عزوف الكثير من الصاغة عن هذه المهنة، نظرا لأن أجرة الصياغة باتت تفوق بكثير القدرة الاقتصادية للناس، دون إحصاء عدد الصاغة الذين قاموا بإغلاق محالهم أو تغيير مهنتهم.

وتم التأكيد إلى أن أغلب المواطنين استنزفوا مخزونهم من الذهب في الفترات الماضية، جراء الأوضاع المعيشية الصعبة، التي دفعتهم لبيع كل شيء من أجل تأمين الحاجات الأساسية. وأن قلة من السوريين باتوا يشترون الذهب بغرض اقتنائه، والأغلبية تشتريه لمناسبات معينة، كالأعراس على سبيل المثال.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى