نبض السوق

اتحاد النحالين: السوريون يستهلكون العسل أكثر من المجتمعات العربية الأخرى

 يشهد العسل في سوريا إقبالاً على شرائه رغم ارتفاع سعره، حيث تتراوح أسعاره للكيلو بين 100 إلى 200 ألف وسطياً حسب نوعه.

وقال رئيس اتحاد النحالين إياد دعبول: العسل يعتبر مادة غذائية ودوائية ويختلف من حيث التركيب عن المواد السكرية الأخرى؛ فهو مادة حيوية ويحتوي على الأنزيمات بشكل كبير”؛ معتبراً أن “سعر العسل في سوريا لا يعتبر مرتفع بل منخفض مقارنةً مع أنواع المواد السكرية الأخرى وهذا نتيجة انخفاض الوعي الغذائي الصحي للمنتجات الصحية والتي تعتبر منتجات النحل من أهمها”.

نسبة الإقبال

 

وفيما يخص نسبة الإقبال على شرائه، أكد دعبول لـ”أثر” أنها جيدة. مضيفاً: “المجتمع السوري من المجتمعات الأكثر وعياً ومعرفةً بفوائد منتجات خلية النحل؛ ونسبة استهلاك العسل في سوريا هي الأعلى مقارنة مع أغلب المجتمعات العربية الأخرى؛ ولايزال هناك الكثير من أفراد المجتمع يدخلونه في نظامهم الغذائي اليومي بالإضافة لاستعماله كدواء في ظل ارتفاع أسعار الأدوية”.

وتابع دعبول: “يوجد في الأسواق ثلاثة أنواع تحت مسمى، النوع الأول عبارة عن محلول سكري يضاف إليه ملونات ونكهات مختلفة، والنوع الثاني هو عبارة عن محلول سكري ناتج عن تغذية النحل وقطافه بعد ذلك؛ وهذا لا يعتبر عسل كون نسبة (السكرروز) عالية فيه، أما النوع الثالث فهو العسل الطبيعي الناتج عن زيارة النحلات العاملات لمختلف أنواع الأزهار واكتشافها للرحيق وتخزينه في معدة العسل ثم إعادة ضخه عن طريق الفم إلى العيون السداسية وإضافة الأنزيم إليه من معدة العسل وتخزينه في العيون السداسية بعد نزع الرطوبة منه وهذا هو العسل الطبيعي”.

عسل مستورد

 

وأكد رئيس اتحاد النحالين إياد دعبول أنه لا يوجد عسـل مستورد في سوريا، مضيفاً: “ممنوع استيراد العـسل منذ 5 سنوات، لذلك هناك أنواع موجودة بطريقة غير نظامية (تهريب)”.

وفي وقت سابق، أفاد رئيس اتحاد النحالين العرب إياد دعبول، بأن سوريا ليست من الدول ذات الإنتاجية العالية بالعـسل فالمعدل الوسطي لإنتاج الخلية 10 كيلو غرام؛ وبعض الدول مثل أستراليا ونيوزيلندا تنتج 100 ـ 120 كيلو غرام عسل للخلية الواحدة؛ مضيفاً حينها: “لذلك مهما كان سعر العسل متدنٍ لا توجد مشكلة لدى النحال؛ لأن لديه تصدير؛ بينما نتيجة الإنتاجية القليلة لدينا يجب أن يكون السعر مرتفع قليلاً؛ ومع ذلك السعر ليس عالياً والارتفاع لا يذكر”.

وزارة الزراعة

 

وأوضح دعبول حينها أنه في 2020 ـ 2021 أجرت وزارة الزراعة إحصائية جديدة تبين خلالها أن هناك 400 ألف خلية نحل و18 ألف نحال يعملون فقط.

ونهاية العام الفائت، قال رئيس لجنة النحالين السوريين في اتحاد غرف الزراعة أمين قابقلي: “إنتاج سوريا من الـعسل لعام 2023 وسطياً 1500 طن”، مضيفاً أن عدد خلايا النحل في البلاد يقدر بـ 270 ألف خلية، تعطي كل منها وسطياً من العسـل من 10 – 15 كغ.

وخلال العام الفائت، كان سعر كيلو العسل يتراوح بين 40 ألف إلى 90 ألف بحسب نوعه، بحسب ما رصدته مراسلة “أثر” حينها.

وتشهد سوريا بشكل عام تراجعاً في إنتاج العديد من المنتجات بما فيها العـسل، إذ كانت قبل عام 2011، تعتبر واحدة من الدول المنتجة للعسل، بإنتاج يقدر بحوالي 3 آلاف طن من العـسل سنوياً، وفي عام 2022 وصل الإنتاج لنحو 2500 طن، فيما لم يتجاوز الألف طن، وفق تصريح سابق لرئيس اتحاد النحالين العرب في سوريا إياد دعبول.

اثر برس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى