اخبار البلدتقرير سنسيريا اليوميمميز

التقرير الاقتصادي الأسبوعي من سينسيريا

من 18/11/2023 وحتى 23/11/2023

موجز لأهم الأخبار الاقتصادية التي حدثت في الأسبوع الرابع من شهر تشرين الثاني، ويمكن إيجاز أحداث الأسبوع بالتالي:

• الرئيس الأسد يصدر المرسوم (277) القاضي بتحديد يوم 11 كانون الأول القادم موعداً لإعادة انتخاب أعضاء المجالس المحلية في عدة مناطق بطرطوس واللاذقية وريف دمشق وحمص.

• رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يوافق على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة قيام وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتنسيق مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك – المؤسسة السورية للتجارة، بشراء محصول “العدس- الحمص- الفول” من الفلاحين لصالح المؤسسة، على أن يتم تقديم مكافأة تسليم لهذه المحاصيل للفلاح من صندوق دعم الإنتاج الزراعي وتحدد من قبل مجلس إدارة الصندوق، وبحيث تضاف إلى سعر تكلفة هذه المحاصيل واصلة مراكز التسليم.

• وزارة الزراعة: تعرض مناطق في سهل عكار بمحافظة طرطوس لتنين بحري تسبب بأضرار على البيوت المحمية في قرى ميعار شاكر والقبيبة، واللجان الفنية من صندوق الجفاف والوحدات الإرشادية باشرت بحصر الأضرار.

• اللجنة الاقتصادية بيّنت أنه حرصاً على إحداث التوازن بين مستهلكي مادة السيراميك في السوق المحلية، والمنتجين المحليين من هذه المادة فقد تم اتخاذ التوصية المتضمنة الآتي:
– السماح باستيراد السيراميك من المقاسات المنتجة محلياً وغير المنتجة محلياً على أن يتم فرض ضميمة لصالح الخزينة العامة للدولة قدرها 10 آلاف ليرة سورية لكل متر مربع من السيراميك المستورد وهذا ما يعني فرض

تكاليف إضافية على أسعار المنتجات المستوردة بحيث يبقى لدى المنتج المحلي مزايا تفضيلية مقارنة بالمنتجات المستوردة.
– يحدد السعر الاسترشادي للسيراميك المستورد بمبلغ 9 دولار لكل متر مربع مستورد وهو سعر يفوق بكثير الأسعار الحقيقية للسيراميك المستورد، وهذا ما يعني أيضاً فرض رسوم وضرائب مرتفعة نسبياً على المستوردات بما يساهم في رفع أسعار السيراميك المستورد أيضاً بهدف إعطاء ميزة تفضيلية للمنتجين المحليين.

– إن الإبقاء على حال منع استيراد السيراميك في ظل الوضع القائم يعني التسليم بإبقاء حال عدم التوازن في سوق هذه المادة في السوق المحلية من حيث عدم عدالة الأسعار وعدم توفر بعض المقاسات وبعض النوعيات المطلوبة.

• السورية للاتصالات: تسديد الفواتير إلكترونياً بدءاً من أول العام القادم وإيقاف التسديد التقليدي.

• جلسة مجلس الوزراء:

– ناقش مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية برئاسة المهندس حسين عرنوس مشروع الصك التشريعي الخاص بإحداث “الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء”، وذلك ضمن توجه الحكومة لدمج وإعادة هيكلة المؤسسات ذات الاختصاص المتشابه، بما يساهم في رفع كفاءة العمل.
– ناقش المجلس مشروع قانون لحل التشابكات المالية لدى بعض الجهات العامة وإضافة اعتمادات على موازنة عام 2023 لتلبية احتياجات بعض الجهات العامة وتمكينها من تنفيذ خططها الاستثمارية والجارية.

– اعتمد مجلس الوزراء مذكرة وزارة المالية المتعلقة بواقع قطاع التأمين العام والخاص لناحية التشريعات الناظمة والحصة السوقية لكل شركة والمنتجات التأمينية الجديدة.
– درس المجلس مشروع الصك التشريعي المتضمن تعديل المادة 67 من قانون الاتصالات رقم 18 لعام 2010 بهدف الحد من ظاهرة المخالفات نتيجة تعدد الوسائل الاحتيالية للحصول على خدمات الاتصالات ورفع سقف العقوبة والغرامة لتكون رادعة.

– اعتمد المجلس الآلية الجديدة لمنظومة الحجز الاحتياطي الالكترونية والتي تهدف الى بناء قاعدة بيانات شاملة لقرارات الحجز تتضمن بيانات صحيحة ومكتملة.

• المؤسسة السورية للتجارة تعلن أنها بصدد تصدير الحمضيات إلى العراق.

• اعتماد دليل تعريف المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

• مصرف سورية المركزي يوافق على رفع سقوف القروض والمصرف العقاري سينفذ مع بداية العام المقبل.

• إعلان نتائج الاكتتاب على سندات الخزينة بالليرة السورية الإصدار رقم 4 لعام 2023

• أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية عن السماح لسيارات الأجرة العامة “التكسي” بالتزود بمادة البنزين أوكتان ٩٥ بكمية عشرين ليتراً كل عشرة أيام للاستخدام الشخصي حصراً لمالك أو مستثمر هذه الآلية، وذلك بهدف إتاحة مادة البنزين أوكتان ٩٥ لشريحة واسعة من المواطنين، وأكدت الوزارة أن المخصصات الشهرية من مادة البنزين المتاحة لسيارات الأجرة “التكسي” بقيت كما هي من دون تعديل.

موجز لأهم عناوين سينسيريا:

 

• هل تتخلى الدولة عن دورها الأبوي في الدعم؟
سليمان من على منبر جامعة دمشق: الدولة بحاجة اقتصاد السوق المنظم أو السوق الاجتماعي لمرحلة ما بعد الحرب

هل تتخلى الدولة عن دورها الأبوي في الدعم؟

• بعد مضي ثلاثة أشهر على زيادة الرواتب … تراجع القوة الشرائية مستمر
عضو مجلس الشعب: توجد مقاربات عديدة لزيادة كتلة الأجور في مشروع موازنة 2024…خبير اقتصادي لسينسيريا: التضخم سبق الزيادة ولحق بها

بعد مضي ثلاثة أشهر على زيادة الرواتب … تراجع القوة الشرائية مستمر

• أثر المتغيرات العالمية على الاقتصاد السوري
عاصي لسينسيريا: خفض قيمة المستوردات إلى الحد الأقصى كان له تأثير سلبي على النمو وإعادة الإعمار

أثر المتغيرات العالمية على الاقتصاد السوري

• دونم القمح يكلف 1.5 مليون ليرة سورية والدعم بالفراطة…
مزارعو مصياف ما بين هجرة الزراعة والتحول للمحاصيل البديلة من الكمون واليانسون

دونم القمح يكلف 1.5 مليون ليرة سورية والدعم بالفراطة…مزارعو مصياف ما بين هجرة الزراعة والتحول للمحاصيل البديلة من الكمون واليانسون

موجز لأهم المؤشرات:

 

• الذهب محلياً افتتح يوم السبت الماضي بسعر 779 ألف ليرة سورية لغرام الذهب عيار /21/ وسجل سعر 787 ألف ليرة سورية في نهاية الأسبوع.

• سعر صرف الحوالات من مصرف سورية المركزي يبدأ الأسبوع الماضي بـ 12600 ليرة سورية ويحافظ على نفس السعر حتى نهاية الأسبوع.

 إعداد فريق المحررين في صحيفة أخبار الاقتصاد السوري (سينسيريا).

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى