اقتصاد زراعيمميز

كنز اقتصادي للسوريين…! ما قصة العشبة السحرية التي تنمو في سورية بشكل تلقائي..

عفراء يونس

عشبة سحرية تنمو بشكل تلقائي في الأرض السورية. يعتبرها البعض مصدر رزق موسمي. حيث تدر عليهم أرباح كبيرة. ففي الأونة الأخيرة كثر ظهور الأعشاب البرية التي تنمو من تلقاء نفسها دون أي تدخل بشري. و استغل السكان في مناطق وجودها الطلب عليها. وتم بيعها بأرقام خيالية وكان من بين تلك الأعشاب عشبة تسمى العكوب والتي تعد من أهم الأعشاب البرية التي ينتظر أهالي المناطق الجبلية موسمها لتدر عليهم أرباح ضخمة.

يذكر أن العكوب نوع من أنواع الخضراوات التي تؤكل العديد من أجزاءها. مثل؛ الأوراق، الجذور، أو البذور، حيث تكون هذه الأجزاء صالحة للأكل عند طهيها.وحسب تقارير إعلامية ينمو بفترة ما بين فصل الشتاء والصيف تحديدا بشهر نسيان وأيار .

الطلب عليها

 

كما تعرف تلك العشبة بأسماء أخرى في مناطق مختلفة يطلق عليها البعض اسم السلبين أو الخرفيش. ويرجع سبب ارتفاع سعرها وكثرة الطلب عليها عالميا خاصة من دول الخليج. نظرا لما تحتويه من فوائد عديدة.

فالطلب الكثيف عليها جعل سعر تلك العشبة يرتفع، حيث بات الأشخاص الذين يعملون في جمعها من الأثرياء . وكل ما كان عدد الأفراد الذين يجمعونها تلك العشبة أكبر كل كل ما كانت الكمية كبيرة. ما يعني أن الأرباح ستكون مضاعفة.

وفي تصريح لصحيفة سينسيريا قال أحد العاملين في جمع تلك العشبة أن لها مواصفات مختلفة عن باقي الأعشاب. من حيث السماكة والقمة الشوكية ذات اللون الأبيض والأخضر . أما عن ظروف نموها فهي تظهر غالبا في تربية خصبة كما تنمو أحياناً في تربة رملية. وتختلف أيضاً من حيث لون ساقها وقمتها الشوكية حسب نوعية التربة التي تنمو فيها.

بينما أوضح أحد الخبراء في مجال الزراعة أن سعر هذه العشبة يختلف بحسب لونها ونوعية التربة التي تنمو بها وطبيعة التغيرات التي تطرأ عليها والفوائد التي تقدمها. حيث تبقى عشبة العكوب التي تنمو في التربة الحمراء الأغلى والأفضل .

أما عن فوائدها فأشار أحد الخبراء إلى أن العكوب غني بمادة السيميلارين، التي أثبتت الدراسات أنها تمنع تكاثر الخلايا السرطانية في جسم الإنسان”.

كما أنه يساعد على عملية الهضم و حرق الدهون في الجسم، ويعد علاجا لمرضى القولون العصبي، ويقوي الجهاز العصبي. وبالإضافة إلى إنه مفيد لمن يعاني ارتفاع الكوليسترول والشحوم، ويطرد السموم ويقوي القلب”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى