اخبار البلد

رسم الفيزا يتوقف على نوعها ومدة الحصول عليها والدولة المصدرة لجواز السفر …

أكد مدير القياس والجودة في وزارة السياحة زياد البلخي، أن المنصة الإلكترونية الخاصة بمؤسسات تنظيم الرحلات السياحية بدأت بالعمل بإصدار العديد من الفيز الإلكترونية للسياح القادمين عن طريق هذه المؤسسات.مبيناً أنه في حال ظهور أي خلل هناك عمل مستمر ودؤوب مع الجهات المعنية لمعالجته.

وأوضح البلخي  على هامش ندوة تعريفية خاصة بالمنصة الإلكترونية التي نظمها اتحاد غرف السياحة السورية بالتنسيق مع وزارة السياحة، أن ظهور خطأ فني في المنصة الإلكترونية لا يؤثر بالمطلق في القدوم السياحي إلى سورية. حيث تتم المعالجة بشكل آني وسريع.

خدمة المواطن

 

وبيّن البلخي أن الأعداد التي سجّلت على المنصة الإلكترونية لا يمكن مقارنتها بالأعداد في منصة «خدمة المواطن». على اعتبار أنها تشمل جميع القادمين إلى سورية هو والذين يقدرون بالآلاف. خلف على حين أن منصة وزارة السياحة لمؤسسات تنظيم الرحلات السياحية تعد جزءاً منها وهي حديثة العمل.

وخلال الندوة قدّم البلخي توضيحاً تفصيلياً لعمل المنصة الإلكترونية، مجيباً عن استفسارات مديري ومندوبي مؤسسات ومكاتب تنظيم الرحلات السياحية التي تتعلق بآلية الدخول والتسجيل عبر المنصة والمعلومات المطلوبة من السائح وكذلك ما يتعلق بالرسوم، مؤكداً أنه يتم العمل على تطوير المنصة وتجاوز أي خلل.

المنصة الالكترونية

 

وحول الاستفسارات عن ارتباط المنصة الإلكترونية بمركز خدمة المواطن المرتبط بالضرورة بمنظومة الهجرة والجوازات، بيّن البلخي أنه لا يمكن النفاذ إلى منصة الهجرة والجوازات الموجودة على الشبكة الآمنة عبر الإنترنت. لكونها على الشبكة الآمنة وليست متوافرة بشكل مباشر على الإنترنت. وبالتالي هناك أقنية وتطبيقات خاصة تقوم بعملية تحويل الطلبات إليها.

وعن رسوم الحصول على الفيزا الإلكترونية، بيّن البلخي أن الرسوم تتعلق بنوع الفيزا ومدة الحصول عليها والدولة المصدرة لجواز السفر أي الجنسية. وتظهر قيمتها النهائية على الفيزا عند إصدارها.

رسوم الخدمة

وتم خلال الندوة توضيح ما يتعلق بتحصيل رسوم الخدمة للدول التي لا تملك ميزة دفع إلكتروني عند التقديم من خلال بوابة العرب والأجانب. فإن المنظومة تتيح حالياً خيارين لدفع قيمة الفيزا، عبر الدفع الإلكتروني إن كان متاحاً، وإلا فسيجب على صاحب العلاقة تأجيل دفع قيمة رسم الخدمة لحين وصوله إلى المنافذ الحدودية. ليتم استيفاء الرسوم بشكل متكامل، وهي عبارة عن قيمة الفيزا ورسم بدل الخدمة.

رئيس اتحاد غرف السياحة السورية طلال خضير بيّن أن هناك عدداً مقبولاً من المكاتب السياحية استقدموا سياحاً عن طريق المنصة الإلكترونية. مشيراً إلى الجهد الكبير والمشترك في إتمام عمل المنصة للوزارات المعنية. متوقعاً أن الفترة القادمة ستشهد زيادة بالقدوم السياحي إلى سورية وسيكون موسماً مزدهراً جداً على حد تعبيره.

وكانت وزارة السياحة أطلقت بداية شهر أيار «الفيزا الإلكترونية». التي يمكن للمواطنين السوريين بالنيابة والمواطنين العرب والأجانب. التقديم للحصول عليها من دون الحاجة للذهاب إلى السفارات والقنصليات السورية في الخارج.

الوطن

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى