اقتصاد عالميمميز

القمح عصب الأمن الغذائي…من هي أكبر الدول المصدرة له في العالم لموسم 2022_2023

عفراء يونس

في عصر تزايد فيه عدد سكان العالم ، ومع تحديات التغير المناخي والتوترات الجيوسياسية يكتسب الاقتصاد الزراعي أهميه متجددة. خاصة في مجال الأمن الغذائي العالمي، ولا بد من أن القمح يعد من المحاصيل الرئيسة ضمن هذا السياق .

الأمن الغذائي ودور القمح

 

فالأمن الغذائي هو قدرة على تأمين الغذاء الكافي والمغذي للجمع وفي كل الأوقات، بما يضمن نمو أجيال صحية والقمح يعتبر أحد الحبوب الأساسية في النظم الغذائية عبر العالم ، ويمثل عصب الامن الغذائي، كما أنه مصدر رئيسي للسعرات الحرارية والبروتين للبشرية ، كما أنه يدخل في صناعة مختلف المنتجات من خبز الى المعكرونة والبسكويت.

تحديات انتاج القمح

 

حيث واجه إنتاج القمح على مدار السنوات الأخيرة تحديات كثيرة مثل تقلبات الأحوال الجوية ،الفيضانات ، الجفاف ، والامراض التي تصيب النباتات إضافة الى ذلك، ضغوط استخدام الأراضي ومحدودية الموارد المائية والمصاعب الناتجة عن الصراعات والسياسات التجارية.

القمح في السوق العالمية

 

ولا يزال القمح يحتل مكانة مركزية في الأسواق العالمية، حيث بينت إحصائيات ستاتيستا ترتيب أكبر الدول المصدرة للقمح في العالم لموسم 2022 2023 إلى جانب بيان الكميات التي تنتجها هذه الدول من القمح. وعلى رأسها جمهورية روسيا الاتحادية و أوكرانيا. ويليها في الترتيب الاتحاد الأوروبي ثم أستراليا ثم كندا ثم الولايات المتحدة الأمريكية .

وكانت قد أعلنت موسكو في موسم 2022_2023 بواقع تصدير 46 مليون طن وفق إحصاءات وزارة الزراعة الأمريكية ، بما يعادل ربع تجاره القمح العالمية هذا العام.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى