نبض السوق

لجنة الدواجن: البيض الصغير من أفضل الأنواع من ناحية المذاق.. وأسعار الفروج انخفضت

شهدت أسعار الفروج تراجعاً طفيفاً في الأسواق بشكل عام، مقابل استقرار في أسعار البيض. إذ تراوح سعر كيلو الفروج الحي بين 33 – 35 ألف ليرة سورية.

وأرجع رئيس لجنة الدواجن في اتحاد الغرف الزراعية السورية نزار سعد الدين بحديثه السبب إلى كثرة العرض مقابل انخفاض الطلب. نتيجة تحسن الإنتاج، بالإضافة إلى تراجع أسعار الخضار في الأسواق. الأمر الذي جعل الإقبال عليها أكبر من الفروج ما ساهم بانخفاض الطلب على الفروج أيضاً.

أسعار الفروج

 

وقال سعد الدين: “عادة ما تنخفض أسعار الفروج في هذه الفترة من العام بسبب تغير أولويات الأسر”. موضحاً أن واقع قطاع الدواجن تحسن خلال الفترة الحالية.

وفيما يخص استقرار أسعار البيض، يوضح سعد الدين أن تكلفة سعر صحن البيض وصلت إلى 51 ألف ليرة سورية. بينما يباع في الأسواق بـ 50 ألف ليرة، مرجعاً السبب إلى انتشار ما يسمى بالـ “البيض الباكوري” الذي ظهر منذ فترة. وهو أول إنتاج الدجاج من البيض ويكون أصغر من البيضة العادية إذ يتراوح وزن البيضة بين 50 – 52 غرام.

انتشار البيض

 

ووفقاً لسعد الدين فهذا هو السبب وراء انتشار البيض المباع بالسيارات بسعر لا يتجاوز الـ 32 ألف ليرة سورية. مبيناً أن هذا البيض يعتبر من أفضل الأنواع من ناحية المذاق، لكن جرت العادة الاستهلاكية ألا يباع بالمحال إنما عبر السيارات.

وكان سعد الدين قد أشار في تصريح سابق إلى عودة جزء من المربين لقطاع تربية الدواجن.بعد تعرضهم لخسارة خلال الفترة الماضية، مبيناً أن قرار العودة جاء على خلفية التعاون مع وزارة الزراعة لتأمين المحروقات وحوامل الطاقة للمربين.

اثر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى