الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أخبار الشركات / انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي الأردني السوري … الخليل: نحن بحاجة اليوم إلى عمل مختلف مع الأردن

انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادي الأردني السوري … الخليل: نحن بحاجة اليوم إلى عمل مختلف مع الأردن

بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال انطلقت أعمال المنتدى الاقتصادي الأردني السوري في فندق الداما روز بدمشق تحت عنوان “تشاركية لا تنافسية” .

وتستمر أعمال المنتدى الذي تقيمه غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة السورية. ونظمه “مجموعة دلتا للاقتصاد والأعمال” وشركة بيجا لتنظيم المعارض والمؤتمرات على مدى ثلاثة أيام. عبر جلسات حوارية لبحث التبادل التجاري ولوجستيات النقل بين الأردن وسورية.

وخلال الجلسة الأولى للمنتدى أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل ان سورية ترشد في الاستيراد ولا تمنعه من الاردن.  وذلك نتيجة الظروف الطارئة في سورية. لافتا الى قيام الاردن بمنع استيراد ٢٠٠ سلعة من سورية والسماح باستيرادها من بقية دول العالم.

التبادل التجاري

ولفت الخليل الى ان التبادل التجاري بين البلدين بعد فتح نصيب يجب ان يكون أكبر. ونحن بحاجة اليوم إلى عمل مختلف عما هو موجود عليه وحجم التبادل التجاري يجب ان يكون أكبر.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة الأردن نائل كباريتي يجب أن نفكر في استراتيجية مختلفة. وأن تبدأ من جديد بطرح ماذا تستطيع أن تقدم وسورية ماذا ان تقدم وهذا ماذا نسعى اليه.

وأضاف أن العلاقات بين سورية والاردن اعمق من ملابس وجلود و٩٠ بالمئة من المنتجات النسيجية السورية تذهب إلى الاردن .

بدوره رئيس اتحاد غرف التجارة السورية أبو الهدى اللحام بين أن هناك العديد من للمشاريع المشتركة قيد الدراسة. لافتا إلى التسهيلات التي تقدمها سورية.

نائب رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية سامر الدبس اشار الى تماسك الصناعة السورية. معتبرا أن الاردن ليست سوقا فقط بل ممرا الى الخليج ونحن ممرا لها الى لبنان.

تكامل بين البلدين

وتابع الدبس هناك تكامل بين البلدين ونحن لدينا إمكانية للعمل والاردنين يحبون المنتج السوري لا نمنع البضائع الاجنبية من دخول سورية لكن هناك ترشيد. ولفت الدبس إلى مشكلة نقل البضائع من سيارة إلى سيارة على الحدود. والخلاف اليوم هو على اربع او خمس نقاط وندعوهم للاستثمار في سورية.

وتناولت مداخلات الحضور حول العمل على إزالة العقبات والتفكير بالمستقبل. والتضامن بين رجال الأعمال حتى نرضي شعوبنا .

ودعا الحضور إلى النهوض بالدبلوماسية الاقتصادية وتلافي بعض الصعوبات والمعيقات. التي لا تحتاح سوى إلى التنسيق ومعالجة شهادات المنشأ ذات الطابع الالكتروني.

الابتعاد عن المشاكل

ودعت المداخلات الى العمل بتشاركية والابتعاد عن المشاكل الفردية.  والبحث عن منظومة اوسع للتعاون واحداث شركات مساهمة سورية أردنية.

وفي نهاية الجلسة الاولى أطلع المشاركون إلى معرض المنتجات الاردنية المرافق للمنتدى.

المصدر: الاقتصاد اليوم

 

اقرأ أيضا

كوبا تدعو لزيادة وتطوير العلاقات التجارية مع سورية

دعت النائب الأول لوزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي في كوبا آنا تيريسيتا غونزاليس إلى زيادة ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish