نبض السوق

جمعية لحامي دمشق: الموسم السياحي رفع عدد ذبـائـ.ـح الأغنام والعجول

تشهد أسواق اللحوم والدجاج في دمشق، انخفاضاً طفيفاً في الأسعار بنسب متفاوتة، بسبب عوامل عدة أهمها ضعف القدرة الشرائية لدى المستهلك.

أسعار اللحوم الحمراء:

 

تم رصد الأسعار في أسواق دمشق، حيث تراوح سعر كيلو لحم هبرة الغنم بين 240- 250 ألف ل.س، بينما سعر كيلو لحم مسوفة الغنم يتراوح بين 185-200 ألف ل.س، أما سعر كيلو لحم هبرة العجل يتراوح بين 170-175 ألف ل.س، بينما سعر كيلو لحم مسوفة العجل يتراوح بين 155 – 160 ألف ل.س .

أسعار الدجاج:

 

سجل سعر كيلو شرحات دجاج 88 ألف ل.س، بينما سعر كيلو الجوانح 40 ألف ل.س، أما سعر كيلو الوردة 55 ألف ل.س، بينما سعر كيلو الدبوس 50 ألف ل.س، وتختلف الأسعار بحسب المنطقة وبين محل وآخر.

الموسم السياحي رفع أعداد الذبائح:

بين رئيس جمعية اللحامين في دمشق يحيى الخن أنه سعر الخروف الحي انخفض حوالي 13 ألف ل.س، لكن لم تتأثر حركة البيع في سوق الجملة بهذا التراجع، بينما أثرت بشكل محدود في سوق المفرق، لافتاً إلى أن التأثير الكبير يكون عندما ينخفض سعر الخاروف الحي إلى أكثر من 50%.

وعن حركة السوق يقول: يوجد عرض لكن ليس هناك طلب من المستهلك على المادة، ولهذا السبب انخفضت الأسعار بشكل بسيط، موضحاً أنه “نتيجة للحركة الحالية في سوق بيع المفرق يتمكن اللحامون ولو بشكل جزئي من تسديد التزاماتهم المالية سواء كانت إيجار محل أم مصروفات أخرى، بعد أن كانوا يدفعون هذه المصاريف كلها من رأس مالهم الخاص، وبالتالي تزداد خسارتهم”.

وفيما يخص أعداد الذبائح في دمشق، أوضح الخن أنه في مسلخ دمشق ارتفعت أعداد ذبائح الأغنام  والماعز إلى حوالي 650-700 رأس يومياً أي تقدر نسبة الزيادة ما يقارب 200 رأس على الفترة السابقة حيث كان العدد يتراوح وسطياً بين 500- 550 رأس، أما أعداد ذبائح العجل تصل إلى 65 رأس يومياً أي بنسبة تزيد حوالي 20 ذبيحة عن الفترة السابقة حيث كان يذبح بين 30- 35 رأس يومياً.

إلى نحو 200 ذبيحة يومياً، وسابقاً كانت تصل أعداد الذبائح وسطياً بين 500-550 رأس بالنسبة للماعز والأغنام، أما العجل سجلت 20 ذبيحة يومياً، بينما كان يذبح سابقاً بين 30-36 رأس يومياً

وأضاف أن الموسم السياحي أدى إلى ارتفاع عدد الذبائح اليومية، لأن المنشآت السياحية هي من تستهلك المادة بشكل كبير وليس المستهلك.

وأشار الخن إلى أن انقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة، أدى إلى عدم شراء اللحامين كميات كبيرة من اللحوم حتى لا تقع الخسارة على عاتقهم بسبب عدم بيعها، منوهاً إلى أن “وضع مولدات تعمل سواء على المازوت أو البنزين أو تركيب ألواح طاقة شمسية يدفع اللحامين لتحميل هذه التكاليف على أسعار اللحوم”.

تراجع الإقبال:

 

من جانبه، أوضح رئيس غرفة زراعة دمشق وعضو لجنة مربي الدواجن محمد جنن أنه لم يتم تسجيل أي نفوق في الدجاج بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وتابع أن أسعار الدجاج انخفضت بشكل طفيف لأن السوق يحكمه العرض والطلب، فعندما يكون هناك طلب على سلعة ما يرتفع سعرها، والعكس صحيح، مشيراً إلى أن ضعف القوة الشرائية للمستهلك وعدم وجود الإقبال أدى لهذا الانخفاض.

اثر برس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى