نبض السوق

انخفاض أسعار اللحوم الحمراء 20%… رئيس جمعية اللحامين بدمشق: تحسن بعدد ذبائح العجول إلى نحو 50 رأساً يومياً

تباينت أسعار اللحوم والدواجن في الأسواق بين ارتفاع حاد للفروج، وتراجع جزئي للخروف والعجل خلال الأسابيع القليلة الماضية، وأرجع تجار أسباب التراجع إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين ما أدى إلى انخفاض الطلب، إذ هبط سعر كيلو اللحوم الحية لتبدأ من 72 ألف ليرة، بالمقابل، سجلت الدواجن ارتفاعاً وصل إلى 40 ألف ليرة للكيلو الحي، رغم تصريحات رسمية سابقة بأن مادة الفروج متوافرة وهناك فائض في الإنتاج يزيد على حاجة القطر بنسبة 10 بالمئة.

ووصل سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف إلى 50 ألف ليرة، وكيلو الفخدة مع وردة إلى 55 ألف ليرة، بينما وصل سعر كيلو الجوانح إلى 42 ألف ليرة وكيلو الدبوس إلى 50 ألف ليرة، وسودة الدجاج ارتفع سعر الكيلو إلى 65 ألف ليرة، والشرحات بلغ سعر الكيلو 88 ألف ليرة.

أسعار اللحوم

 

وبالنسبة لأسعار اللحوم الحمراء، أكد رئيس جمعية اللحامين بدمشق محمد يحيى الخن، أن الأسعار انخفضت نحو 20 بالمئة، وسجل كيلو اللحمة الهبرة (نسبة الدهن صفر بالمئة) 280 ألف ليرة، وكيلو الهبرة (نسبة الدهن 50 بالمئة) سعره 160 ألف ليرة، وكيلو الهبرة (نسبة الدهن 25 بالمئة) وصل سعره إلى 210 آلاف ليرة، وكيلو لحم العجل الحي بـ60 ألف ليرة، وكيلو هبرة العجل 200 ألف، والمسوفة 160 ألف ليرة.

ووصف الخن الإقبال على شراء اللحوم الحمراء بالضعيف بعد عيد الأضحى، ما أدى لهبوط سعر اللحم الحي، مضيفاً: إن عدد الذبائح من الخراف في مسلخ دمشق نحو 550 رأس خروف يومياً.

ونوه الخن إلى تحسن عدد الذبائح من العجل إذ ارتفعت من نحو 35 إلى حوالي 45 إلى 50 رأس عجل يتم ذبحه يومياً في مسلخ دمشق.

وكانت لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية بررت أسباب ارتفاع أسعار الفروج خلال الفترة الممتدة من عيد الأضحى إلى اليوم، نتيجة الطلب الزائد على الفروج من المنشآت السياحية دون إنكار جشع بعض التجار وقيامهم برفع السعر لأرقام غير مسبوقة وعدم الالتزام بالنشرات التموينية الصادرة.

غلوبال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى