الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / موسم القطاف اقترب .. .. وحملة مجانية لمكافحة ذبابة الزيتون والحمضيات

موسم القطاف اقترب .. .. وحملة مجانية لمكافحة ذبابة الزيتون والحمضيات

اللاذقية- سينسيريا- لوريس عمران


أطلقت مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي في اللاذقية حملة مكافحة مجانية لذبابة ثمار الزيتون والفاكهة، حيث قامت المديرية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة هذه الآفة للحصول على إنتاج وفير خال من أي إصابة بمايخدم المزارعين وخاصة أن الزيتون والحمضيات يعدان من أهم المحاصيل على مستوى المحافظة ومصدر دخل لحوالي ٨٠ ألف عائلة.
وفي تصريح خاص لسينسيريا أشار المهندس منذر خيربك مدير الزراعة والاصلاح الزراعي أن إنتاج المحافظة من الزيتون لهذا الموسم بلغ حوالى ١٦٨ ألف طن وحمايته من الآفة يتطلب تضافر جهود جميع الجهات المعنية.
وأضاف أنه يجب نشر المصائد الجاذبة في البساتين وخاصة أن الظروف الجوية مناسبة لانتشار الآفة، منوها أنه قد اقترب موعد جني المحصول.
وأشار إلى أن إنتاج المحافظة من محصول الحمضيات يقدر بحوالي ٧٨٦ ألف طن.
وأكد خيربك أن المديرية بدأت مبكرا في مراقبة هذه الآفات وبدأت بتدريب ٩٤ مهندسا بالتزامن مع وضع خطة خلال ٢٠ يوم القادمين لإقامة ٣١٦ ندوة إرشادية، إضافة إلى وضع بيان عملي في مناطق المحافظة الأربعة( اللاذقية- الحفة- جبلة- القرداحة)، مشيرا إلى ضرورة التعاون مع اتحاد الفلاحين لالزام الفلاح بالمكافحة التي تقدمها المديرية مجانا.
من جهة أخرى أشار رئيس دائرة وقاية النبات الدكتور إياد محمد إلى ضرر الذبابة وآثارها على الثمار وانتاجيتها والإجراءات المتخذة بالمديرية لمكافحتها مؤكدا أن حشرة ذبابة الفاكهة تصيب أكثر من ٢٠٠ نوع من الثمار وخاصة الحمضيات والدراق والمشمش مضيفا أن الحشرة تتواجد على مدار العام ومتنقلة على مختلف ثمار الفاكهة وتسبب أضرارا اقتصادية أن لم تكافح.
وبين محمد أن عملية المكافحة تتم من خلال إجراءات تخفف من اعدادها وتشمل جميع الثمار المتساقطة ووضعها ضمن أكياس بلاستيك وأحكام إغلاقها أو طمرها في التربة وقطف الثمار فور نضوجها والأهم من ذلك عدم زراعة اصناف مختلفة في البستان الواحد.

اقرأ أيضا

الحمضيات “تزيح” الزيتون من الصدارة…وفلاحو اللاذقية يتحدون مخاطر التسويق لهذه الأسباب؟!

اللاذقية- سينسيريا – لوريس عمران   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish