الرئيسية / إعمار و استثمار / تجار دمشق ينتقدون نظام العقود بحضور أهله: عقد إذعان وتعديله ضرورة

تجار دمشق ينتقدون نظام العقود بحضور أهله: عقد إذعان وتعديله ضرورة

سينسيريا-حسن العبودي

يطالبون بتعديل قانون العقود والمناقصات ودفاتر الشروط لسهولة إدخال البضائع وعقد الإذعان لابد من تغييره

وصف باسل هدايا عضو مجلس غرفة تجارة دمشق دفتر الشروط المتعلق بالعقود والمناقصات في الكثير من الأحيان أشبه ما يكون بعقد (إذعان) وذلك فيما بتعلق بإبرام العقود والمناقصات الخاصة بإدخال البضائع إلى القطر في ظل الحصار الإقتصادي الذي تتعرض له سورية، لجهة تأخر وصول البضائع وارتباط ذلك بمدة محددة، ما قد يهدد بفسخ التعهدات والمناقصات للكثير من التجار والصناعيين.
لفت هدايا خلال ندوة الأربعاء التجاري التي تناولت موضوع العقود والمناقصات مع جهات القطاع العام بالتعاون مع مجلس الدولة إلى أن القانون رقم ٥١ الخاص بتنظيم العقود بحاجة إلى تعديل في الكثير من بنوده، وذلك لسهولة تدفق البضائع في الأسواق، وأن التجار حاليا يلجؤون إلى الإلتفاف على حالة الحصار المفروضة، وإذا لم يتم تعديل قانون العقود سيحدث مشكلة وسيتوقف التجار والمستوردون عن الإستيراد خشية تعرضهم لغرامات التأخير.
وشدد هدايا على ضرورة إشراك غرفة التجارة في لجان تغيير قانون العقود والمناقصات المنشود.
من جانبه أيد الدكتور عامر خربوطلي مدير غرفة تجارة دمشق طرحه زميله، منوها أن قانون العقود قديم وبحاجة إلى تعديل خاصة بند سلطة فسخ العقد، كون المتعهد قد التزم بقروض مصرفية وسواها للظفر بالمناقصة.
ولفت خربوطلي إلى أن دفتر الشروط وضع من خلال مرسوم بالقانون، وعلى القائمين مراعاة الظروف الحالية من حصار لتسهيل إبرام العقود والمناقصات وتسهيل دخول المستوردات إلى سورية.

فيما أوضح المستشار محمد لؤي الجسري رئيس محكمة القضاء الإداري أن فسخ العقد ليس عقوبة بل هو حق الإدارة، وأنه يحصل أحيانا غض النظر في موضوع تأخير وصول البضائع، وأن الغاية من نظام العقود تأمين مستلزمات المرفق العام بأسرع وقت وأفضل شكل ممكن وذلك بتضمين العقد بشروط استثنائية لها طرق ولها حقوق وواجبات. ونوه الجسري إلى أن تعديل القانون بحاجة إلى مرسوم تشريعي وحاليا لايوجد نية لتعديل القانون 51 .
ونوه القاضي خالد العنادي عضو محكمة القضاء الإداري إلى السلطات والصلاحيات المتعلقة بنظام العقود، مشيرا إلى أن أخطرها سلطة فسخ العقود، وعرض القاضي خالد اللآثار النجمة عن غرامات التأخير والعقوبات التي تطال المتعهد في حال مخالفة شروط العقد وطريقة تقديم العروض.

اقرأ أيضا

افتتاح محطة وقود متنقلة بالمنطقة الصناعية

اللاذقية – سنسيريا- لوريس عمران  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish