أخبار الشركات

في دورته الأولى … فرصة لإيجاد أسواق جديدة … مشاركون بمعرض تكنولوجيا الطباعة لسينسيريا: نعاني قلة توفر المواد الأولية

إبراهيم مخلص الجهني

تستمر فعاليات المعرض الدولي الأول لتكنولوجيا الطباعة ومستلزماتها، حيث يجتمع أهم وأكبر الشركات والتجار والمطابع والخبراء والمتخصصين في مجال الطباعة وذلك بهدف تعزيز التعاون التجاري والعلاقات وإبرام الاتفاقيات مع الشركات والزائرين المهتمين، والوقوف على أحدث ما توصلت الطباعة وتقنيتها.

وخلال لقاءات صحيفة سينسيريا مع عدد من الشركات ضمن المعرض كان واضحاً بأن مشاكل المشاركين تتركز في صعوبات في المواد الأولية والتصدير للأسواق الخارجية.

فرصة لإيجاد أسواق

مدير شركة “سوين باك” نبيل زريقي أوضح لسينسيريا أن شركتهم متخصصة في تغليف كل أنواع المنتجات والطباعة على الغلاف والعبوات الكرتونية، مشيراً إلى أن المعارض هي فرصة في أوقات الكساد لذلك تلجأ إليها الشركات كفرصة لإيجاد أسواق للمنتجات والتعرف على المنتجين الآخرين مما قد يخلق فرص عمل مشتركة.

وأضاف زريقي أن شركة “سوين باك” كانت تصدر للخارج في السنوات السابقة وأن المنتج والتاجر السوري محط رغبة في كل الأسواق العربية، لأن المنتجات مميزة ومرغوبة من جهة والتاجر السوري محبوب من حيث المعاملة من جهة أخرى، مبيناً أن الشركة تجد صعوبة في تأمين المواد الأولية وتشتري معظمها من مستوردين أخرين لأن مشاكل الاستيراد والتصدير كثيرة كما تعاني من مشكلة المحروقات وما يتبعها من ارتفاع في تكاليف النقل الأمر الذي يجعل تكلفة النقل في بعض الأحيان توازي سعر المنتج، وتمنى عبر سينسيريا أن ينعكس الانفتاح العربي بنتائج إيجابية على المواطن والأسواق.

توفير المواد الأولية

في حين بيّن المسؤول عن المبيعات في “مطبعة البدر” أن مجال عملهم في طباعة الورق والكرتون مثل عبوات الحلويات والبروشورات ورولات اللاصق والاتكيت الحراري والحبري، مبيناً أن المعرض فرصة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء من ناحية والتعرف على زملائهم في المصلحة من ناحية أخرى لتحقيق التشاركية في العمل، لأن عمليات الطباعة متنوعة ولها الكثير من التفرعات والمكنات والاختصاصات المختلفة.

موضحاً في حديثه لصحيفة سينسيريا أن المطبعة كان لها منتجات تصديرية في السنوات الماضية، لكن الآن الصعوبات كثيرة وأبرزها ارتفاع أسعار المواد الأولية المستوردة الأمر الذي يرفع من تكاليف العمل بشكل كبير، وهذا ينعكس على المنتجات التصديرية ويفقدها التنافسية ناهيك عن صعوبة توفر هذه المواد في الأسواق.

عماد الحمصي من شركة “نقاء” قال في تصريح لصحيفة سينسيريا: أن عملهم متخصص في أوراق التصوير والأحبار وتصنيع الدفاتر، وكان هدفهم من المشاركة في المعرض الترويج لمنتجاتهم والانتشار بشكل أكبر في المحافظات لأن صناعتهم للسوق المحلية وأبرز ما تعانيه الشركة هو توفير المواد الأولية في ظل تبدلات سعر الصرف.

آنس القدسي من موقع “شرفتو” أحد الشركات المشاركة في المعرض أشار لسينسيريا أن موقعهم هو عبارة عن دليل الشركات والمنتجات سورية حيث يعرضها بشكل مجاني بهدف دعم الاقتصاد السوري وكان هدفهم من المعرض التواصل مع الشركات وإدراجهم بالموقع.

ويشار إلى أن معرض PRINT WAY EXPO 2023 بدورته الأولى افتتح تحت رعاية غرفة صناعة دمشق وريفها وغرفة تجارة دمشق وبتنظيم من مؤسسة ممدوح الحمصي العطار لتنظيم المعارض والمؤتمرات وتستمر فعاليات المعرض حتى 28 أيار.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى