اخبار البلد

أم الزيتون تشغل 30 ألف عامل في السويداء … مدير المناطق الصناعية لسينسيريا: تنفيذ 98% من المشروعات وخطة توسع إلى 1350 هكتار

السويداء – هيا أبو يزبك

كشف مدير المناطق الحرفية والصناعية بالسويداء المهندس علاء أبو عمار أن أما نسبة إنجاز المشروعات في المنطقة الصناعية أم الزيتون وصلت حوالي 98% للعام الحالي، وما تبقى من المشاريع فهي قيد التنفيذ، حيث وصل العدد الإجمالي للمشاريع المقامة إلى 109 مشروع، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لأم الزيتون الصناعية 756 هكتار.

وأوضح أبو عمار أن المنطقة مقسمة إلى 10 قطاعات منها صناعية، والتي ضمت القطاع كيميائي والهندسي والدوائي والغذائي والنسيجي، بالإضافة إلى 3 قطاعات حرفية وورشات صيانة سيارات ومهن مختلفة، وقطاعي مهن تجارية وخدمية، وقطاع مدينة معارض.

قطاعات إنتاجية

وبيّن أبو عمار أن أم الزيتون الصناعية تضم عدة قطاعات باستطاعات إنتاجية مختلفة تساعد على توفير المواد اللازمة بجودة عالية تنافس المواد المستوردة، فمثلاً معمل إنتاج الإطارات وهو الأول بسورية يعمل على توفير المادة المستهلكة بشكل كبير، وتخفف من الاستيراد وأيضاً معمل الأدوية البيطرية وتشكل القدرة الإنتاجية لهذ القطاع حوالي 5 طن بشكل يومي، ما يساهم في توفير الأدوية اللازمة للدواجن والقطاع الحيواني.

فيما تصل الطاقة الإنتاجية لمنشأة المعكرونة والشعيرية إلى حوالي 15 طن يومياً، وتتميز بالجودة والنوعية الممتازة. بالإضافة إلى المطحنة الموجودة في المنطقة الصناعية التي وصلت طاقتها الإنتاجية إلى 300 طن باليوم وتغطي حاجات محافظتي السويداء ودرعا، حيث أنشئت على مساحة 50 دونم فيها صومعتين كل منها تنتج 5000 طن من الحبوب.
مبيناً أهمية هذا القطاع بالمنطقة الصناعية من حيث النقاوة وجودة الإنتاج وتشغيل الأيدي العاملة.بالإضافة إلى معمل الكحول والمعقمات التي تنتج حوالي 6 طن بالأسبوع.

30 ألف عامل

ولفت مدير المناطق الحرفية والصناعية بالسويداء إلى أنه تم العمل على إجراء تخفيضات للصناعيين والتجار المستثمرين، لدفع عجلة الاقتصاد في المحافظة إلى الأمام. مضيفاً أنه تم التعاون مع الكثير من المستثمرين من الأردن ولبنان ومغتربين لرفد المنطقة الصناعية بالعديد من المشاريع الصناعية. وخاصة في مجال الهندسة والكيمياء والغذاء.

كما أن المنطقة الصناعية توفر فرص عمل لأكثر من 30 ألف عامل في محافظة السويداء. ما يغطي نسبة كبيرة من تعداد سكان المحافظة. ما يجعل المنطقة الصناعية في أم الزيتون محركاً اقتصادية يدخل في مجال التنمية البشرية والتجارية والصناعية.

ونوه أبو عمار في حديثه لصحيفة سينسيريا إلى أن المنطقة الصناعية في أم الزيتون بدأت بمساحة 720 هكتار ومن ثم وصلت إلى 756 هكتار. ما جعلها تشكل خامس تجمع صناعي مهم موجود في سورية. وتطمح الإدارة للوصول إلى مساحة قدرها 1350 هكتار. وبذلك تصبح رابع تجمع صناعي موجود.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى