اعمار و استثمار

لقاءات بين سورية والقرم في مجال النقل البحري … مصادر لسينسيريا: مساع لاستثمار الموقع المميز للبلدين على البحرين الأسود والمتوسط

ابراهيم مخلص الجهني

عقد لقاء يوم أمس جمع وزير النقل المهندس زهير خزيّم مع وفد جمهورية القرم، بحث فيه علاقات التعاون بين البلدين. وتطويرها ومتابعة خطوات ما تم التوصل إليه في الاجتماعات واللقاءات السابقة، وتناول اللقاء بحث مواضيع التعاون المشترك في مجال النقل البحري والجوي. وسبل تطوير علاقات التبادل الاقتصادي والتجاري والشحن عبر خطوط نقل بحرية، وفعاليات البيت التجاري.

وبيّنت مصادر في وزارة النقل لصحيفة سينسيريا أنه تم استكمال اللقاءات بين الفرق الفنية للبلدين في مجال النقل البحري، لتذليل الصعوبات واستثمار الموقع المميز الذي يمتلكانه على البحرين الأسود والمتوسط. بالإضافة لوضع رؤى وتصورات توسيع نطاق التعاون ليشمل نشاطات غرفة الملاحة البحرية والقطاع الخاص. كما أن الشركات تقوم بدراسات الجدوى الاقتصادية في مجال النقل البحري.

وحول الفرص المتاحة لتوسيع التعاون بين سورية والقرم في مجال النقل أشارت المصادر إلى أن الجانب السوري منفتح على التعاون مع الجانب القرمي، ويتم هذا التعاون في أطار اللجنة المشتركة وما ينتج عنها، موضحة أن التحفيز موجود بكل قوانين الاستثمار والشراكة وفق ما تنتهجه الدولة السورية، وقالت المصادر أنه حتى الآن لم يتم توقيع أي اتفاق والعمل يجري ضمن استراتيجية اللجنة المشتركة السورية الروسية.

إما عن خطط تحسين وتطوير البنية التحتية للموانئ والمطارات في سورية أوضحت المصادر أن الخطط موجودة وضمن نطاق عمل كل مؤسسة حسب اختصاصها وذلك في 7 مؤسسات مختصة بذلك.

كارثة الزلزال

وأضافت المصادر أن المؤسسات التابعة لوزارة النقل استطاعت خلال الأشهر الماضية وضمن الاستجابة لتداعيات كارثة الزلزال استقبال وتخديم ما يزيد عن 330 طائرة مساعدات إغاثية عبر المطارات الثلاثة من مختلف الحجوم والطرازات. وأنجزت الكوادر إصلاح أضرار العدوان الإسرائـيـلي الذي استهدف مطاري دمشق وحلب مراراً بزمن قياسي ودقة ضمن معايير التنفيذ العالمية وبجهود وطنية.

ويشار إلى أن العلاقات بين سورية وجمهورية القرم تطورات متسارعة منذ عام 2019 في عدة مجالات ومن بينها قطاع النقل، وكانت أولى الاتفاقيات خلال فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته /61/. واستمرت العلاقات بالتطور بين البلدين حيث تم توقيع أتفاق في عام 2021 لتطوير علاقات التعاون والتنسيق في مجال النقل البحري.وتكللت هذه الاتفاقات بالنجاح مع إنشاء شركة مشتركة للنقل البحري بين سورية وجمهورية القرم في عام 2022.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى