أرقام سورية

٥٧ مدرسة و١٦٨٢ بناء بحاجة للتدعيم … محافظ طرطوس لسنسيريا: تنظيم لجان مناطقية لإحصاء المتضررين والوافدين ومساهمة للغرف والفعاليات بالمساعدات

علي محمود سليمان

كشف محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل أن لجان الكشف الحسي والسلامة العامة مستمرة بالكشف على كافة الأبنية المتضررة في محافظة طرطوس لإنهاء كافة عملية الإحصاء.

حجم الأضرار

وفي حديثه لصحيفة سنسيريا بينّ محافظ طرطوس بأن عدد الأبنية السكنية التي تم الكشف عنها وصل إلى 6825 بناء. منها 18 بناء بحاجة للهدم، و1682 بناء يحتاج إلى تدعيم. وما تزال اللجان مستمرة بعملها للكشف الحس على جميع الأبنية.

أما بالنسبة للمدارس فقد تم الكشف عن 101 مدرسة، وتبين وجود 57 مدرسة بحاجة للتدعيم ولا يوجد أي مدرسة بحاجة للهدم. مع الإشارة إلى أعمال اللجان المختصة ما تزال مستمرة حتى الإنجاز الكامل.

خطة الاستجابة

وحول ما قدمته محافظة طرطوس للمتضررين من كارثة الزلزال، قال خليل بأن المحافظات قامت منذ اللحظات الأولى بوضع خطة استجابة للمتضررين من الزلزال تكفل تأمين الرعاية الكافية لهم بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني والهلال الأحمر وشركاء المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية. وتضمنت الخطة تحديد مراكز إيواء في كل مناطق المحافظة والجهوزية التامة لافتتاحها في أي لحظة.

كما تم القيام بإرسال سيارات إسعاف وفرق طبية من مديرية الصحة وفرع الهلال الأحمر إلى المحافظات المنكوبة (اللاذقية – حلب – حماه ). إضافةً لفرق الدفاع المدني ومعداتهم، وإرسال آليات ثقيلة ( تركسات – روافع – بواكر – … إلخ ) إلى المحافظات المنكوبة. للمساعدة في عملية الإنقاذ وإزالة الأنقاض.

مضيفاً بأنه تم توزيع سلل غذائية وصحية وألبسة شتوية للمتضررين من أبناء المحافظة وللوافدين من خارج المحافظة، إضافةً لتقديم الخدمات الأساسية لهم ( خبز – محروقات – رعاية الصحية – دعم النفسي …).

لجان مناطقية

وأشار خليل إلى قيام المحافظة بإجراءات لدعم المتضررين من خلال تشكيل لجان مناطقية على مستوى الوحدات الإدارية مهمتها القيام بإحصاء للمتضررين والوافدين بسبب الزلزال. وفق قاعدة بيانات موحدة إضافةً لتنظيم استلام المساعدات الواردة من أبناء المجتمع المحلي والموجهة للمتضررين والإشراف على عمليات توزيع المساعدات المقدمة من الجمعيات الأهلية والمنظمات المانحة وشركائهم عند استهداف هؤلاء المتضررين وذلك بالتنسيق مع مدراء المناطق تحت إشراف. وتوجيه اللجنة الفرعية للإغاثة ووفقاً للتعليمات الحكومية الناظمة بهذا الخصوص.

إضافة لقيام المحافظة بتنظيم استلام وإرسال التبرعات العينية والمساعدات الغذائية المقدمة من المجتمع المحلي والفعاليات في المحافظة. وتوضيب هذه المساعدات من خلال السورية للتجارة وإرسالها لوضعها بتصرف اللجان الفرعية للإغاثة في المحافظات المتضررة.

مبادرة

ولفت محافظ طرطوس إلى مساهمة كافة الغرف والفعاليات الاقتصادية من تجار وصناعيين وسواهم في المحافظة. بتقديم المساعدات العينية والمالية للمتضررين من الزلزال وذلك وفقاً للإمكانات المتاحة.

وكانت غرفة تجارة وصناعة طرطوس قد أطلقت مبادرة لتدعيم المباني المتضررة في المناطق المنكوبة بمحافظتي اللاذقية وطرطوس وإعادة الأهالي إلى منازلهم بأسرع وقت. وقد تم جمع مبلغ يزيد عن مليار و٢٠٠ مليون ليرة سورية في أول يومين من المبادرة.

التبرعات

وذكر محافظ طرطوس بحديثه لصحيفة سنسيريا بأن تم التعميم على كافة الجهات العامة والخاصة وللأهالي الراغبين بالتبرع لصالح المتضررين من الزلزال بأنه تم افتتاح حساب مصرفي لدى فرع المصرف التجاري رقم /1/ بطرطوس برقم حساب /0601335688001/ كحساب تبرعات ضحايا الزلزال باسم الأمانة العامة لمحافظة طرطوس. إضافة للحسابات المصرفية التي تم فتحها باسم فرع الحزب والأمانة السورية للتنمية .
ليختتم حديثه بأنه تم تفادي حصول أي مشكلة وتذليل كافة الصعوبات إن وجدت. من خلال تنظيم العمل الإغاثي في محافظة طرطوس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى