مصارف ومال

حزوري لسنسيريا: المرسوم/٣/ خطوة للتعافي من الزلزال وعودة المتضررين إلى حياتهم الطبيعية

حلب – أنطوان بصمه جي

أشار الأستاذ في قسم العلوم المالية والمصرفية بكلية الاقتصاد بجامعة حلب الدكتور حسن حزوري إلى أن المرسوم 3 لعام 2023 خطوة هامة للتعافي من أضرار الزلزال وللتخفيف عن المنكوبين والمتضررين في المحافظات السورية، وللمساهمة في عودتهم لحياتهم الطبيعية وبشكل تدريجي.

خصوصاً أن المرسوم تضمن حزمة من الإعفاءات الضريبية ومن الرسوم والتكاليف المالية منها على سبيل المثال تأجيل تسديد أقساط القروض المصرفية وإلغاء كافة التحققات من الضرائب والرسوم المالية والتكاليف المحلية.

وأضاف الدكتور حزوري لـصحيفة سينسيريا أن المرسوم أعطى المتضررين أيضاً فرصة الاقتراض من المصارف العامة بمبلغ 200 مليون ليرة سورية يسدد على مدى 10 سنوات وتتحمل الخزينة العامة فوائده ويبدأ سداد هذا القرض في حال الحصول عليه بعد ثلاث سنوات من الآن، متأملاً أن يستكمل هذا المرسوم بمرسوم آخر يمنح بموجبه سكن بديل للمتضررين جراء الزلزال.

في حين بيّن أمين سر غرفة تجارة حلب سامر نواي أن أهمية المرسوم رقم 3 تأتي من ناحيتين، الأولى بعد زيارة السيد الرئيس إلى مدينة حلب وتفقد أحوال المتضررين جراء الزلزال ولذلك يعتبر المرسوم نتيجة من نتائج الزيارة، والأهمية الثانية أن هذا المرسوم يتضمن تسهيلات وإعفاءات استثنائية لكل من تضرر جراء الزلزال المدمر الذي ضرب محافظات سورية وظهرت كوارثه الكبيرة في مدينة حلب إلى جانب محافظات سورية أخرى، وبالتالي عودة المتضررين لحياتهم الطبيعة قدر الإمكان والبدء بأعمالهم من جديد وبنشاط أكبر.

وأضاف أمين سر غرفة تجارة حلب أن الغرفة تقدر عالياً الرعاية الكبيرة للسيد الرئيس تجاه شعبه متمنين من الله أن يرفع البلاء عن الوطن ويتغمد الضحايا بواسع رحمته وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء العاجل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى