اخبار البلد

باجتماعه مع مدراء المحافظات … وزير التموين: عانينا من ضآلة المعلومات بعد كارثة الزلزال … وعلى الحكومة تأمين السكن البديل لحين البدء بالترميم والإعمار

جوليانا الكويفي

بينً وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم أنه يجري العمل حالياً بالتعاون مع المحافظات والمديريات على تأمين قاعدة بيانات للمحافظات المنكوبة للاستفادة منها في الأيام القادمة، في إعادة الترميم والتأهيل في المناطق المنكوبة، مؤكداً بأنه على الحكومة تأمين سكن مؤقت لمتضرري الزلزال بطرق مختلفة ومن ثم تبدأ أعمال إعادة الترميم والإعمار.

المحافظات المنكوبة

وخلال اجتماع عقد صباح اليوم مع مدراء الفروع بالمحافظات، ذكر سالم “عانينا في المحافظات المنكوبة من ضآلة المعلومات التي قُدمت إلينا، وبعد ثلاثة أيام من الكارثة تم إنشاء قاعدة بيانات يمكن الاستفادة منها على المدى البعيد، لأن الهدف ليس إطعام الناس فقط وإبقاؤهم في مراكز الإيواء”.
مضيفاً “أنا بشكل شخصي لست راضياً عن الطريقة التي تم بها توزيع المساعدات بسبب الفوضى”.

الخبز

وكشف سالم عن تأذي عدد من المنشآت مثل الأفران بفعل كارثة الزلزال، وحجم الأضرار كبير في البعض منها، ولكن لم تتأثر العملية الإنتاجية ضمن هذه الأفران، ولم يحدث أي نقص في المخصصات.

لافتاً إلى أنه تم توزيع 400 ألف ربطة خبز مجاناً في حلب ولم يكن هناك أي عجز في الإمداد لأن جميع المحافظات باشرت بالعمل مع بعضها البعض لتجنب أي نقص في المواد الغذائية، بعد كارثة الزلزال الذي ضرب شمال سورية في ٦ شباط الماضي.
وأوضح سالم أن الوضع استثنائي في مدينة جبلة حيث تعتبر كارثة من نوع أخر والكثير من سكان جبلة توجهوا إلى الأرياف بعدما هدمت منازلهم.

الاحتياجات الأساسية

وأكد سالم على ضرورة توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين في صالات السورية للتجارة وخاصة في الريف، إذ لاحظنا غياب العديد من الأصناف المهمة في صالات السورية في الريف، مبيناً أنه سيتم إمدادها بكافة النواقص.

البصل

أما بالنسبة لمادة البصل، أوضح وزير التجارة الداخلية بأنه كان من المتوقع أن يكون انتاج البصل لهذا العام هو 63 ألف طن بينما حاجة البلاد هي 59 ألف طن تقريبا والفائض يقدر 3900 طن حسب تقديرات وزارة الزراعة ولكن بنهاية الموسم كان الإنتاج فقط هو 42 ألف طن، وبالتالي حصل نقص بحاجة السوق المحلي بحوالي ١٧.٥ ألف طن، وذلك نتيجة للظروف الجوية وقلة المحروقات وغيرها من الأسباب، ولذلك تم اللجوء إلى استيراده لتأمينه في صالات السورية للتجارة بسعر وكميات تناسب المواطن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى