اخبار البلد

تضم أطباء وممرضين وفرق إنقاذ … البعثات التونسية والجزائرية تمد يد العون لأهالي حلب وتبدأ البحث عن ضحايا الزلزال

خاص –انطوان بصمة جي

تواجدت بعثات الإنقاذ العربية من الجزائر وتونس في محافظة حلب. وذلك للمساعدة في أعمال الإغاثة وإنقاذ ضحايا الزلزال.

حيث تواجدت البعثة التابعة لجمهورية تونس في حيي المشارقة وبستان القصر وسط مدينة حلب. وقام أفراد البعثة في حي المشارقة بالمساعدة بإنقاذ ضحايا انهيار مبنيين سكنيين مؤلفين من 5 طوابق وتم انتشال 7 أشخاص على قيد الحياة. كانوا عالقين تحت الأنقاض بالإضافة إلى انتشال جثث لمتوفيين.

البعثة التونسية

العقيد بلال الوصيفي مساعد رئيس البعثة التونسية للبحث والإنقاذ في مدينة حلب بينّ لصحيفة سنسيريا أن فريق البعثة مكون من فريق البحث والإنقاذ والمصنف ضمن منظومة عالية التنظيم. كما يتواجد عشرة أطباء من اختصاصات عديدة وثمانية أطباء تابعين للهلال الأحمر التونسي.

 

وكانت البعثة قد وصلت ليل أمس لمدينة حلب، مضيفاً أنه بعدما تم نصب خيامنا التي منحتنا إياه الدولة السورية باشرنا عملنا على الفور للبحث عن ناجين من تحت الأنقاض. وتواجدنا حالياً في حي المشارقة. وعند الانتهاء منه سيتم التوجه فوراً لأبنية أخرى للاستمرار في عمليات البحث والإنقاذ.

 

وأضاف بالنسبة لأطباء الاختصاص التابعين للبعثة التونسية تم توزيعهم على المستشفيات للقيام بعمليات الإنعاش والخدمات الطبية. وكذلك وجود أطباء اخصائيين، أما بالنسبة للهلال الأحمر التونسي فهم أطباء وممرضين تم توزيعهم. كذلك على مستشفيات مدينة حلب للقيام بالعمليات الميدانية والعمليات الطبية والجراحية. التي تتطلب مساعدة إخواننا الأطباء السوريين. وبالنسبة للممرضين هم حالياً متواجدون في الميدان بحي المشارقة لمؤازرة ومساعدة فريق البحث والإنقاذ.

الحماية المدنية الجزائرية

في حين باشرت بعثة الإنقاذ الجزائرية” الحماية المدنية” عملها في مدينة حلب وتحديداً في حيي المشارقة وبستان القصر. للمشاركة في عمليات الإنقاذ والبحث عن ناجين من تحت الأنقاض.

وقال العقيد مجاهد جاد قائد الرحلة الجزائرية لصحيفة سنسيريا بإن الطائرة تحمل فريقاً للإنقاذ، ومساعدات إنسانية مرسلة من الجزائر إلى سورية الشقيقة. متمنياً أن تخرج الدولة السورية من هذه المحنة قريباً. ومقدماً التعازي لذوي الضحايا إثر هذه الفاجعة.

وأضاف أن فريق الحماية المدنية المتواجدة في سورية يتكون من 86 عونا بمختلف الرتب. كما أن هذا الفريق مكون ومدرب ويحتوي على عدة تخصصات. بحيث سيشارك في عمليات الإنقاذ بتقنيات ووسائل وفقا للمعايير الدولية. التي تشترطها المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ.

وقال رشيد البوطالبي عضو اللجنة الوطنية في الهلال الأحمر الجزائري لإدارة الكوارث لصحيفة سنسيريا إن الشعب الجزائري والهلال الأحمر يقف دائماً إلى جانب الناس لتلبية احتياجاتهم. واليوم قدمنا لتقديم المساعدة للشعب السوري الذي تربطنا معه علاقات أخوية تاريخية.

يذكر أن فجر الاثنين ضرب زلزال مدمر بقوة 7.7 على مقياس ريختر مدينة حلب وعدة محافظات سورية. وعمت ارتداداته منطقة شرق المتوسط مخلفاً مئات الضحايا ودماراً كبيراً حتى الآن. مع استنفار كافة المشافي في مدينة حلب لاستقبال الحالات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى