أرقام سورية

السوق مصاب بالجمود وسعر المتر على العضم تجاوز ١.٥ مليون ليرة … خبراء عقاريين لسينسيريا: رفع سعر الإسمنت لا يؤثر على أسعار العقارات كونها مرتفعة سلفاً


بيّن الخبير العقاري الدكتور عمار يوسف أن غلاء المواد الأولية وارتفاع تكاليف الإنتاج مع عدم دعم حوامل الطاقة وغلاء أسعارها خاصة في السوق السوداء، أدى لارتفاع سعر الإسمنت، على الرغم من فقدانه من الأسواق.

قيم منخفضة

معقباً في تصريحه لصحيفة سينسيريا على قرار رفع سعر الإسمنت أن العقارات تتعرض من الأساس للجمود وانخفاض قيمتها، حيث أن الأسعار على الرغم من أنها لا تتماشى مع القدرة الشرائية للمواطن ولكنها بنفس الوقت لا تغطي الحاجيات اللازمة.
من جهة أخرى بين الخبير العقاري محمد الجلالي، بأن القرار ليس ذو تأثير كبير فالأسعار الموجودة في الأسواق مرتفعة أكثر من ذلك، موضحاً بأن سعر المتر المربع على العضم قد وصل إلى مليون ونصف ليرة سورية، وقد يصل إلى مليونين ليرة سورية بحسب اختلاف الموقع والتضاريس.

عوامل التسعير

مشيراً إلى وجود عاملين مهمين يتحكمان في السعر وهما العرض وما يتضمنه من التكاليف والطلب وما يبنى عليه من (الدخل) أو قدرة شرائية، مؤكداً بأنه وبكل الأحوال فإن الإسمنت غير متوفر في الأسواق.

وحول السؤال إن كان رفع السعر سيساهم في توفير الإسمنت في الأسواق، يجيب الجلالي بأن الأمر يستلزم زيادة في الإنتاج وتغطية الأسعار للتكاليف، حيث تتطلب صناعة الإسمنت الطاقة بشكل رئيسي، وأسعار الفيول أيضاً ارتفعت ما أدى بطبيعة الحال لرفع الإسمنت.

مضيفاً بأن التضخم الذي نشهده اليوم في مختلف الأسعار يستلزم دعم الإنتاج من خلال الاستثمار، الذي يتطلب موارد خارجية نتيجة قلة الموارد الداخلية، وهذه المشكلة تبدو واضحة لدينا لعدم مناسبة المستوى العام للأسعار مع الدخل.

نسب الارتفاع

وبالمقارنة بين نشرة أسعار الإسمنت الصادرة بتاريخ 16\3\2022 والنشرة الصادرة بتاريخ 18/5/2023
سنجد بأن الإسمنت البورتلاندي المعبأ عيار ٣٢.٥ كان بسعر ٣.٩٨ ألف ليرة سورية وبالنشرة الجديدة أصبح سعره ٧٠٠ ألف ليرة سورية، أي بنسبة ارتفاع تقارب ٧٦%.

أما الإسمنت البورتلاندي المعبأ عيار 42.5 فكان بسعر ٤١٣.٥ ألف ليرة سورية وأصبح بسعر ٧٤٨.٨ ألف ليرة سورية، اي بزيادة حوالي ٩٠%.

وبالنسبة للإسمنت البورتلاندي الفرط عيار 32.5 فكان بسعر ٣٤١ ألف وأصبح بسعر أكثر من ٦١٣ ألف ليرة سورية، بنسبة زيادة تقارب ٨٠%.

والإسمنت البورتلاندي الفرط عيار 42.5 فكان سعره أكثر من ٣٥٥ ألف ليرة سورية وأصبح ٦٩٢.٦ ألف ليرة سورية، وبنسبة زيادة حوالي ٩٥%.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى