مصارف ومال

بفائدة ١٨% مبادرة لدعم الإنتاج الزراعي … مدير مصرف الإبداع لسينسيريا: لسنا بديل لأي جهة ونسعى للنهوض بالزراعة

عمر محمد علاء الدين

في ظل وجود عقبات تواجه القطاع الزراعي بمختلف نواحيه وتأكيداً على مبدأ التكاتف بين القطاعين العام والخاص. أطلق بنك الإبداع بالتعاون مع خبراء تنمويين مبادرة دعم الإنتاج الزراعي وذلك عبر الدخول على عملية تمويل الإنتاج.

والبحث عن طرق للتأمين على الإنتاج الزراعي وذلك عن طريق التمويل دون إجراءات معقدة بدءاً من الضمانات وانتهاءً بالتأمين على تسويق المحصول بسعر مجزي. وضمان استمرار عملية التمويل من خلال ضمان تدفق أقساط المقترضين .

ما نزال على الورق

وفي حديثه لصحيفة سينسيريا أكد مدير مصرف الإبداع – فرع سورية أديب شرف أن فكرة المبادرة انطلقت من الصعوبات التي يواجهها الفلاح في تمويل إنتاجه. وخصوصاً في المحاصيل الاستراتيجية وخصوصاً القمح.
وأشار شرف إلى أن جميع المقترحات التي قدمها المهتمون أُخذت بعين الاعتبار وبعضها قابل للتنفيذ وبعضها بحاجة إلى تعديل بسيط في طريقة الطرح على أرض الواقع

فائدة وضمانات

في ذات السياق أوضح مدير بنك الإبداع للتمويل الأصغر أن سقف القروض في البنك هو 10 مليون ليرة سورية. وهو قابل للزيادة إلى20 مليون ليرة مع نسبة فائدة لا تتجاوز 18 %.
في حين أن المزارع كان يدفع 60% فائدة للممول الذي يمول المحصول من حين الزراعة إلى الحصاد .

وعن الضمانات أوضح مدير مصرف الإبداع أنها ستكون مرنة وملائمة لكل من يعاني إشكالية في التمويل. في حال تم تنفيذ المبادرة.

وختم شرف حديثه بالقول: نحن لا نسعى أن نكون بديل لأي جهة كانت. وإنما نعمل على تكريس مبدأ التكامل بين القطاعين العام والخاص. بما يضمن نهوض وازدهار العملية الزراعية. والتغلب على كافة العقبات التي تعرقل عملية التنمية .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى