اقتصاد عالمي

الربط السككي على طاولة مؤتمر طريق التنمية في بغداد … مصادر لسينسيريا: وزير النقل عرض مشروع السكك الحديدية عبر سورية للنقل الدولي

ابراهيم مخلص الجهني

كشفت مصادر في وزارة النقل لصحيفة سينسيريا أن وزير النقل زهير خزام شدد خلال مؤتمر طريق التنمية الذي عقد مؤخراً في بغداد على أهمية محور السكك الحديدية للنقل الدولي عبر سورية.
كاشفاً عن مقترح مشروع هام لطريقين سريعين في سورية، الطريق الأول (شرق-غرب) يربط الحدود العراقية عبر حمص مع ميناء طرطوس بطول 351 كم، والطريق الثاني (شمال-جنوب) يربط الحدود التركية شمالاً مع الحدود الأردنية جنوباً عبر حلب وحمص ودمشق بطول 432 كم.

الربط السككي

مشيراً إلى أن المسافة بين كل من ميناء الفاو وميناء مرسين تبلغ حوالي 2200 كم، منها 1200 كم ضمن الأراضي العراقية، في حين تبلغ المسافة مباشرة من ميناء الفاو إلى ميناء طرطوس حوالي 1300 كم، لافتاً إلى أن مشروع الربط السككي أو مشروع الطريقين يضمنان وصول البضائع من جنوب العراق إلى البحر الأبيض المتوسط بمسافة أقصر.

وأوضحت المصادر إلى أن الوزير تحدث للمشاركين أن سورية تعرض هذه المقترحات لعبور المسارات ضمن أراضيها بعد أن تم تهيئة المناخ الاستثماري من جهة والقوانين التحفيزية في سورية من جهة أخرى، تشجيعاً على الشراكة الاستراتيجية وبهدف خلق نشاط وانفتاح اقتصادي وتنمية مستدامة.

وبيّن وزير النقل أن مرور المسار عبر سورية يحقق استفادة ومزايا استراتيجية أكبر للعراق، كما تستفيد منه دول الخليج العربية ودول الجوار عبر شحن ونقل منتجاتها وبضائعها إلى الدول الأوروبية، وتبسط حركة الترانزيت محلياً وإقليمياً، ويضمن ربط الموانئ البحرية والجافة.

إشكالية التضاريس

وأشارت المصادر إلى أن الوزير لفت للحاضرين عن أن هذه المقترحات ستواجه إشكالية التضاريس الجغرافية الصعبة والوعرة عند الحدود الشمالية للعراق، وذلك مقارنة مع المسارات البديلة في حال عبوره الأراضي السورية، حيث ستخفف سهولة التضاريس في سورية بشكل كبير ونوعي من التكاليف والوقت للمسافرين ولنقل البضائع والجهد والعبء المادي والجسدي للعابرين عليه، وهذه التكاليف يومية آنية لابد من دراسة جدواها الاقتصادية لما توفره.

وأكد خزيم إلى أن تجاوز التحديات والنقاط الصعبة في المشروع بمساره المقترح وعبوره ضمن الأراضي السورية سيحقق جدوى اقتصادية أنفع، وأشمل وأكثر استدامة، ويسمح بانسيابية حركة النقل بكافة أنماطه بين البلدان العربية وهذا ما له منعكسات إيجابية على شعوب المنطقة.

ويشار إلى أن أعمال مؤتمر طريق التنمية انطلقت يوم السبت الفائت في العاصمة العراقية بغداد بمشاركة الجمهورية العربية السورية ودول مجلس التعاون الخليجي ودول جوار العراق .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى