أخبار الشركات

 في ختام “فود إكسبو 2023” … صناعيون متفائلون بالانفتاح وأخرون يشتكون صعوبات المنافسة … وشركات عربية تسعى لدخول السوق السورية

ابراهيم مخلص الجهني

اختتم معرض “فود إكسبو٢٠٢٣” بدورته الثامنة عشر فعالياته على أرض مدينة المعارض بدمشق يوم أمس، حيث شهد مشاركة واسعة من شركات عربية وأجنبية. وهو يعد أحد أهم المعارض المتخصصة في مجال الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف في سورية.

وخلال لقاءات صحيفة سينسيريا مع عدد من الشركات ضمن المعرض كان واضحاً بأن مشاكل القطاع الغذائي تتركز في صعوبات تعيق في المنافسة بالأسواق الخارجية.

صعوبات غذائية

حيث بيّن وارس القانوني وهو مشرف التسويق في شركة “تويني” أن هدف الشركة من المعرض هو توسيع انتشارها وإيجاد وكلاء في المحافظات وتوقيع عقود خارجية. إلا أن الشركة تعاني من تقلب الأسعار المستمر. الأمر الذي يدفعها للحفاظ على نفس الأسعار لكن مع تخفيض الوزن وهذا ما يزعج المستهلكين في بعض الأحيان.

مشيراً في حديثه لصحيفة سينسيريا إلى أن الشركة تصدر للعراق ولبنان والأردن، لكن لم تصل بعد لمرحلة الانفتاح الكامل على جميع الدول. كما أن الشركة تسعى للتوسع والانتشار في كامل المحافظات السورية. وإيصال منتجاتها للمستهلكين بسعر مناسب.

وتعد شركة “تويني” من الشركات المتخصصة في صناعة الشيبس بالذرة الطبيعية ذات الجودة العالية.

عبادة الغبرة من شركة “الغبرة فود” أوضح أن عملهم متخصص في السمن العربي ومنتجات جوز الهند وتهدف الشركة ومن خلال “فود إكسبو” للارتقاء بمجال عملها في سورية، وإيجاد فرص تصدير للخارج.

مشيراً إلى أن الشركة تعاني بشكل أساسي من ارتفاع تكاليف النقل لكن الشركة رغم كل الظروف أثبتت وجودها في السوق. وحصلت على بعض الفرص التصديرية نحو السعودية والإمارات وقطر والبحرين في وقت سابق. وتتطلع إلى أن تحظى بفرص جديدة من خلال المعرض.

المدير التنفيذي لشركة “أحد للأغذية” سامر غندور بيّن لسينسيريا بأن شركتهم متخصصة بأغذية الحمية للداء الزلاقي منذ عام 1989 ودخلت منذ عامين في صناعة الألبان والأجبان الخالية من الزبدة والزيوت النباتية. وهدفوا من خلال مشاركتهم بالمعرض إلى تحقيق التشاركية مع العارضين والوصول للمستهلكين بشكل مباشر. مشيراً إلى أنه لم يجري توقيع عقود خارجية والشركة حالياً لا تصدر للخارج. لان جميع منتجات الداء الزلاقي مصنوعة من دقيق الصويا والأرز ونشاء الذرة ودقيق البطاطا وهذه المنتجات ممنوعة من التصدير.

وأضاف غندور أن أغلب المعوقات التي تواجه الشركة هي الطاقة والمحروقات والتغير في الأسعار المتكرر الناتج عن تغير سعر الصرف لأن أغلب المواد الأولية المستخدمة في الصناعة مستوردة. وتسعى الشركة في المرحلة المقبلة إلى تغطية أكبر عدد ممكن من نقاط البيع والوصول إلى اكبر شريحة من المستهلكين.

السوق السورية

ومن جانب أخر نوه احمد عشا من مجموعة “زلوم الأردنية للصناعات الدولية” إلى أن مجموعة زلوم متخصصة في المعلبات الغذائية من حمص وذرة وفول وبازلاء بالإضافة لمعامل متخصصة في البسكويت والسكاكر. وكان هدفهم من المعرض هو عرض منتجاتهم في سورية من خلال وجودهم في “فود إكسبو”. ومعرفة مستوى الأسعار وحجم الاستيعاب في السوق السورية. بالإضافة لاستيراد المواد الأولية من كرتون وأكياس.

موضحاً أن الشركة التقت ببعض العملاء الراغبين بشراء المنتجات ويتم حالياً دراسة الأسعار معهم لكن المنتجات السورية منافسة في الأسواق. وتمنى أن تلقى منتجات شركتهم رواج بالأسواق السورية. في ظل المنافسة القوية من المنتجات السورية.

ويشار إلى أن تنظيم هذه الدورة من معرض “فود إكسبو” جاء بعد النجاح الذي حققه المعرض في دوراته السابقة. والإنجازات العديدة التي تحققت على مستويات تشجيع التجارة. وتنمية الاستثمارات والتعريف بالمستجدات التقنية لعالم صناعة الغذاء ولمنظومة التعبئة والتغليف.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى