أرقام سورية

العلاقة الطردية ما بين سعر الصرف والذهب كيف انعكست في الأسواق؟… خبير اقتصادي لسينسيريا: في الأزمات المالية يتجه المستثمرون إلى الملاذ الآمن

جوليانا الكويفي

سيطر سعر صرف الدولار والذهب على محرك البحث «جوجل»، خلال هذا الأسبوع وتساءل عدد كبير من المواطنين عن سعر بيع وشراء ذهب عيار /21/، بالتزامن مع تقلبات سعر الذهب عالمياً، وسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.
حيث اتجه سعر غرام الذهب نحو قفزة جديدة بمقدار 10 آلاف ليرة مقترباً من عتبة النصف مليون ليرة، ليبلغ سعر الغرام من عيار /21/ في نشرة جمعية الصاغة الأخيرة 485 ألف ليرة سورية.

الذهب المستعمل

فيما سجل سعر صرف الدولار حسب المصرف المركزي 7500 ليرة سورية للدولار الواحد، وكما هو معروف فإن هناك علاقة تناسب طردية بين سعر صرف الدولار وغرام الذهب فما تأثير هذا الارتفاع على الحركة الشرائية للمجوهرات الذهبية.
جالت صحيفة سينسيريا في سوق الصاغة لمعرفة تفاصيل أكثر حول هذا الأمر، حيث بينّ عدد من الصاغة أن الإقبال على شراء المجوهرات ازداد في الأيام الأخيرة، إذ باشر المواطنين باستبدال أموالهم بقطع مجوهرات ذهبية خوفاً من تدهور الليرة السورية أمام ارتفاع صرف الدولار، فيما بينّ الصائغ رتيب ملص لصحيفة سينسيريا أن الذهب المستعمل يتم بيعه وتداوله بشكل أكبر من الذهب المصاغ حديثاً وذلك على أنه يخفض الكثير من التكاليف على الصائغ.

الملاذ الآمن

بدوره الخبير الاقتصادي الدكتور علي محمد أوضح لصحيفة سينسيريا أنه في الأزمات المالية أو الاقتصادية كالأزمة التي يمر فيها الاقتصاد العالمي، يهرع المستثمرون إلى بيع الأصول الخطرة وشراء أصول الملاذ الآمن، أي بيع الأسهم وشراء الذهب مثلا، والنتيجة على المدى المتوسط (في حال استمرار هذا المنحى) هو زيادة الطلب على الذهب عالمياً، وبالتالي ارتفاع سعره، كما يحصل حالياً.

انعدام التنافسية

وأضاف محمد أن تحديد سعر صرف الليرة أمام الدولار في نشرة الجمارك والطيران لتصبح 6500 ليرة سورية بدلاً من 4000 ليرة سورية، يعد ارتفاعاً بنسبة 62٪، وهو قرار متوقع منذ صدور نشرة المصارف بسعر صرف 6532 بدلاً عن 4522 ليرة سورية.

ولفت محمد إلى أن تعديل سعر الصرف لغاية الجمارك والطيران يعني ارتفاعاً في قيمة (قيمة وليس نسبة) الرسوم الجمركية التي تدفع على المستوردات بنحو 62٪، مما قد يعني ارتفاعاً في أسعار السلع المستوردة في السوق المحلية لكون المستورد سيرفع قيمة بضائعه لتغطية الارتفاع الحاصل في قيمة الرسوم الجمركية، وهذا الاحتمال يبقى مجرد توقع إن لم يخالفه قرار ما بتخفيض نسبة الرسوم الجمركية مثلاً أو إبقاؤها على حالها وهذا ما أعتقد انه مستبعد حاليا، مما سيؤدي إلى ارتفاع سعر تذاكر الطيران وفقا للسعر الجديد.

وذكر عدد من التجار لصحيفة سينسيريا أن ارتفاع الصرف سيؤدي إلى تقليل كميات الاستيراد بسبب الخسائر، بالتالي انعدام التنافسية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى