نبض السوق

بعد الدواء…مصدر في هيئة المخابر:تشكيل لجان لوضع تسعيرة جديدة للتحاليل الطبية ستصدر قريباً

بالتزامن مع ارتفاع أسعار معظم أصناف الأدوية، عمد أصحاب المخابر الطبية بدمشق إلى رفع قيمة التحاليل المتاحة لديهم وبنسب مختلفة.

ومن الملاحظ أن تكاليف التحاليل الطبية تختلف من مخبر لآخر وذلك حسب المنطقة التي يتواجد فيها المخبر، فلا يوجد التزام بالتسعيرة الرسمية المحددة لهم.

وخلال جولة على عدد من المخابر الطبية الخاصة بمنطقة المزة بدمشق، لاحظنا عدم وجود تسعيرة ثابتة لتكاليف التحاليل الطبية. فكل صاحب مخبر يضع التكاليف وفق هواه، وبالعموم وصلت تكاليف تحاليل خضاب الدم “cbc” ما بين 15-18 ألف ليرة، وتحاليل السكر “Glu” تتراوح مابين 5-8 آلاف ليرة. وتكاليف تحليل الغدة “TSH” تتراوح مابين 28-35 ألف ليرة، وتتراوح تكاليف تحليل فيتامين 12 “Vit12” مابين 48-60 ألف ليرة. في حين تتراوح تكاليف تحاليل فيتامين د “VitD” مابين 64-80 ألف ليرة.

أضف لارتفاع تكاليف التحاليل الطبية يشكو المرضى من وجود نقص في بعض التحاليل المخبرية الخاصةولاسيما المتعلقة بالأمراض المستعصية.

ارتفاع الأسعار

عدد من المرضى الذين يضطرون لإجراء تحاليل طبية أشاروا إلى أن هناك ارتفاعاً كبيراً شهدته تكاليف التحاليل الطبية ولاسيما خلال الآونة الأخيرة. وذلك تحت ذرائع عديدة يسوقها أصحاب المخابر. مستغربين سبب ذلك الارتفاع غير المبرر ولاسيما أن سعر الصرف يشهد تحسناً في بعض الأوقات ولكن أسعار التحاليل تبقى مرتفعة.

عدد من أصحاب المخابر الطبية برروا لـ«غلوبال» الارتفاع بتكاليف التحاليل الطبية لارتفاع التكاليف والمستلزمات التي يؤمنونها. والتي تكون بمعظمها مستوردة أي متعلقة بسعر الصرف، أضف لارتفاع تكاليف تشغيل مولدات الكهرباء التي تعتمد على المازوت والبنزين والتي يضطرون لتشغيلها خلال فترات تقنين الكهرباء الطويلة لتشغيل أجهزة مخابرهم. مؤكدين أن التسعيرة المحددة الرسمية المحددة لاتراعي الكلف الحقيقية على الاطلاق.

بدوره، أفاد مصدر في هيئة المخابر بوزارة الصحةبأن هناك لجاناً تم تشكيلها من قبل الوزارة لوضع تسعيرة جديدة لتكاليف التحاليل الطبية. ومن المتوقع أن تصدر خلال الأيام القليلة القادمة التسعيرة الجديدة.

وفيما يتعلق بفقدان بعض التحاليل بالمخابر الطبية،أكدت هيئة المخابر أن ذلك الأمر سببه العقوبات الغربية الظالمة المفروضة على سورية.

وفيما يتعلق بعدم التزام بعض أصحاب المخابر بالتسعيرة الرسمية المحددة. نوه المصدر بوجود جهات رقابية في مديريات الصحة تتابع أي شكوى تردها من المرضى بهذا الخصوص.

غلوبال

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى