أرقام سورية

رفع أسعار جمركة الموبايلات في سوريا للمرة الثانية ودون إعلان رسمي

ارتفعت أسعار جمركة الموبايلات في سوريا بحسب ما أكد عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة. لتكون المرة الثانية التي يتم فيها تعديل أجور الجمركة دون إعلان رسمي.

حيث تفاجأ عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة، بارتفاع أجور جمركتها خلال اليومين الماضيين. بنسبة تتراوح بين  30 – 40 % دون إعلان رسمي عن تعديل أجور جمركة الموبايلات في سوريا.

وفي رصد لتعرفة جمركة بعض الأجهزة، ارتفعت تعرفة جمركة موبايل آيفون 12 برو ماكس لـ 5 ملايين و890 ألف ليرة سورية (كانت 4 ملايين و125 ألف ليرة سورية).جمركة موبايل آيفون 12 برو ماكس،

وجمركة موبايل آيفون 13 برو ماكس أصبحت بحدود 7 ملايين (كانت 4 مليون و329 ألف مليون ليرة سورية)، وجمركة آيفون  11 برو ماكس 3 ملايين و 450 ألف. أما بالنسبة لأجهزة السامسونغ أصبحت تعرفة جمركة جهاز Samsung s22 Ultra بحدود 3 ملايين و471 ألف.كما ارتفعت جمركة جهاز شاومي نوت 11 برو إلى 728832 ألف ليرة سورية بعد أن كانت 400 ألف ل.س.

رسالة الجمركة

وذكر عدد من مستخدمي الموبايلات غير المجمركة أن رسالة الجمركة جاءت مع تنويه بأن الأسعار قابلة للتغيير بعد نهاية يوم 18 من الشهر الجاري.

وأرجع عدد من أصحاب محلات الموبايلات سبب رفع الجمركة لرفع السعر الرسمي للدولار يوم أمس إلى 4500 ل.س.واللافت أن رفع أجور الجمركة لم يقابله أي إعلان رسمي من قبل وزارة المالية. كما اقتضت العادة حينما يتم تعديل أجور جمركة الهواتف المستوردة.

وأجور التصريح هي مبالغ يجب دفعها في حال اقتنى الشخص جهاز من خارج سوريا. فيكون ملزم بالتصريح عنه ودفع الرسوم الجمركية التي يمكن الاستعلام عنها من خلال طلب رمز USSD *134# على الجهاز المراد الاستعلام عنه. يذكر أن مصدراً في وزارة الاتصالات نفى في وقت سابق صحة الأخبار المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي حول صدور أسعار جديدة لجمركة الموبايلات في سوريا، مبيناً أن تعديل أجور جمركة الموبايلات يعود الى وزارة المالية، وهو يصدر بموجب مرسوم، ولا علاقة للهيئة الناظمة للاتصالات بتعديلها.

وفي تشرين الثاني 2021، رفعت وزارة المالية الرسوم الجمركية على الموبايلات المستوردة من 20% إلى 30%، بعد تعديل سابق للأسعار الاسترشادية لأجهزة الموبايل.

حيث سبق وتم تحديد أربع شرائح للأسعار الاسترشادية لأجهزة الجوالات، الشريحة الأولى والدنيا بسعر استرشادي 50 دولاراً، والشريحة الثانية بسعر استرشادي 120 دولاراً، والشريحة الثالثة 210 دولارات، والرابعة 270 دولاراً، وبذرك تكون الشرائح للأسعار الاسترشادية توزعت على 4 شرائح بدلاً من شريحتين كما كان معمولاً به قبل ذلك.

أثر برس

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى