اخبار البلد

بدء تداول سندات الدين العام في سوق دمشق للأوراق المالية

في شهر تموز من العام الحالي تمّ توقيع مذكرة تفاهم بخصوص الاكتتاب في مزادات سندات الخزينة وتداول سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية بين كل من وزارة المالية ومصرف سورية المركزي وهيئة الأوراق والأسواق المالية السورية وسوق دمشق للأوراق المالية.

وقد تم توقيع تلك المذكرة استناداً إلى أحكام المرسوم التشريعي رقم (60) لعام 2007 الخاص بالأوراق المالية الحكومية والتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم الصادرة بقرار السيد رئيس مجلس الوزراء بالرقم (1329) في عام 2008، واستناداً إلى دليل إجراءات الأوراق المالية الحكومية الصادرة عن السيد وزير المالية بالرقم (963/ و) لعام 2011.

السماح بالتداول

وبموجب هذه المذكرة تمّ السماح لشركات الخدمات والوساطة المالية العاملة المؤهلة والمعتمدة من قبل الهيئة بالتقدّم بعروضها للاكتتاب على سندات الخزينة لحسابها المباشر أو لحساب عملائها من الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين السوريين بموجب تفويض من قبل العميل.

كما يمكن لوزارة المالية إدراج سندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية وتداولها وفق أحكام نظام تسجيل وإيداع وتداول سندات الخزينة الصادر بقرار مجلس إدارة سوق دمشق للأوراق المالية رقم (1622) لعام 2022.

بدء التداول

يبدأ اليوم تداول سندات الخزينة التي أصدرتها وزارة المالية السورية في سوق دمشق للأوراق المالية وذلك بعد أن أعلنت وزارة المالية عن إنهاء كافة الإجراءات والموافقات اللازمة لتداول تلك السندات الخزينة في سوق دمشق للأوراق المالية، تلك السندات الصادرة بموجب المزاد الثاني لعام ٢٠٢٢

وكان مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية قد أصدر قراره بالموافقة النهائية على إدراج الإصدار الثاني من سندات الخزينة الصادرة عن وزارة المالية السورية في سوق دمشق للأوراق المالية / سوق السندات. على أن يتم بدء تداول هذه السندات اعتباراً من يوم الاثنين الموافق لـ 12/09/2022. وذلك بموجب نظام تسجيل وايداع وتداول سندات الخزينة الصادر بالقرار رقم (1622) تاريخ 5/4/2022.

استثمار مالي

وسوف تسمح عملية تداول السندات والتي هي الخطوة الأولى من ونوعها في الاقتصاد السوري حتى الآن، سوف تسمح بأن تنتقل ملكية السندات بين الأفراد والمؤسسات الراغبة في اقتنائها والحصول على عائد مضمون منها كنوع من أنواع الاستثمار المالي في الاقتصاد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى