أرقام سورية

عميد كلية الاقتصاد : الدعم النقدي كفيل بالحدّ من الفساد بحدود 90% والتكاليف التي تعلنها الحكومة للسلع المدعومة غير دقيقة

قال عميد كلية الاقتصاد الدكتور حسين دحدوح أن آلية الدعم النقدي أكثر جدوى من الآلية الحالية، وتمّ طرحها منذ مدة بأكثر من مناسبة. غير أن التوجّه لها يحتاج ضبطاً في البداية، لأن الكثيرين ممن يحملون بطاقة ذكية ليسوا بحاجة لها، مقابل فئة أخرى رُفع الدعم عنها لأسباب غير منطقية. أو أن ما يحصلون عليه من دعم غير كافٍ، كما يوجد كثيرون خارج البلد ومعهم بطاقات ذكية يستفيد منها أطراف أخرى، فهناك خلل بالبطاقات بحدّ ذاتها. لذلك يجب إعادة النظر بالبطاقات الممنوحة والفئات المستهدفة.وذلك عبر دراسات دقيقة.فمثلاً كلّ موظفي القطاع العام يحتاجون هذا الدعم.

وتساءل دحدوح خلال حديثه مع الصحيفة هل الأسعار الحالية للدعم دقيقة؟ فمن يتابع التصريحات التي تقول، رقم مختلف في كل مرة، يجد أنها لا تتسم بالدقة.إذ يقولون تارة ربطة الخبز تكلف 4000 ليرة، وتارة أخرى 5000 ليرة. وأرقام دعم المحروقات كذلك تواجه الفوضى ذاتها. لذلك يجب أن يكون هناك دراسة حقيقية لتكلفة كل سلعة مدعومة، لأن التكلفة المعلنة حالياً تحمل تكاليف الفساد إضافة لتكاليف السلع.معتبراً أن الدعم النقدي كفيل بالحدّ من الفساد بحدود 90%.

ومن الناحية المصرفية توقع دحدوح أن هذا التوجّه سيشكل عبئاً كبيراً على المصارف.فلا يوجد بنية تحتية كافية لفتح حسابات بهذا العدد الكبير أو لتسليم البدل النقدي للدعم لاحقاً، وبيئة العمل المصرفي غير متطورة وغير جاهزة. حيث يواجه طلاب التعليم الموازي اليوم أزمة حقيقية بدفع الأقساط. ومنهم من ينتظر 3 أيام على أبواب المصرف العقاري لتسديد أقساطه.

البعث

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى