نبض السوق

كم يتقاضي الحلاق بدمشق اجرة قص الشعر سواء رجالي ام نسائي؟

هل هنالك من يلتزم أصلا بالتسعيرة الرسمية؟ أم ان الجميع يسعر كما يناسبه؟

أكد رئيس نقابة الحلاقين في دمشق سعيد قطان، أن التسعيرة التموينية لا تتناسب مع الواقع المعيشي. فـ الحلاقة الرجالية 10 آلاف، والحلاقة النسائية 12 ألف. متسائلاً: هل هذه تسعيرة واقعية، خصوصاً أنها تعود لعام 2022 ونحن في 2024؟!.مضيفاً: حتى محافظ دمشق تفاجأ بها خلال اجتماعي معه للحديث عن واقع ومطالب المهنة.

وأشار رئيس نقابة الحلاقين، إلى أن ضرائب المالية، تبدأ من 4-5 مليون للمحال الموجودة بالمناطق الشعبية. وتصل إلى 160 مليون، في غير مناطق.مبيناً أن نسبتها 35% لمحال الحلاقة الرجالية، و37% للنسائية.

وتابع قطان أن إيجارات المحال باتت مرتفعة، فأقل إيجار محل مساحته 10 متر، موجود بحارة في حي شعبي 1.5 مليون ليرة.مضيفا: على فرض أن الصالون كان مدخوله الشهري 30 مليون، يبقى لصاحبه 500 ألف، بسبب تكاليف التشغيل والمواد الأولية، حيث يحتاج 7 مليون إيجار محل. 6-7 مليون محروقات من السوق السوداء، وأجور يد عاملة. فأقل أجرة عامل مليون ليرة شهرياً.

ولفت رئيس جمعية الحلاقين، إلى أن أقل فاتورة كهرباء لمحل رجالي لا يستخدم مصفف الشعر إلا نادراً، 800 ألف-مليون ليرة. قائلاً: في المحصلة مهنة الحلاقة خاسرة بسبب المصاريف وإيجارات المحل، 98% من محال الحلاقة في دمشق أصحابها مستأجرين وليس ملاكاً.

من جهته، أكد رئيس نقابة الحلاقين السابق في دمشق محمد سعيد السعدي. أن التسعيرة التموينية هي ثمن لكيس شيبس!.

وأضاف سعدي أن أجور الحلاقة الرجالية (شعر وذقن)، تتراوح ما بين 10-15 ألف في المحال العادية. أما الوسط 25 ألف، وأكثر من 50 ألف في المحال الراقية، وبالنسبة للحلاقة النسائية، قص شعر يبدأ من 15 ألف ويصل إلى 500 ألف، والتجفيف “سيشوار” 70-80 ألف. والمكياج 250-300 ألف، وتكلفة العروس 750 ألف وأكثر من 4 مليون ليرة.

كيو ستريت

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى