أخبار الشركاتمميز

الزراعة تفتتح معرضان لدعم الزراعة … “آغرو سيريا 2023″ و”البيطرة والدواجن”

مشاركون لسينسيريا: صعوبات الاستيراد وتأمين المحروقات والكهرباء تعيق تطوير الإنتاج

علي محمود سليمان

افتتح يوم أمس على أرض مدينة المعارض الجديدة بدمشق فعاليات معرضي سورية الدولي للمكننة الزراعية ومستلزماتها “آغرو سيريا 2023” بدورته الأولى. ومعرض “البيطرة والدواجن” بدورته الخامسة. بمشاركة نحو 90 شركة محلية وخارجية مختصة.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا بيّن أن المعرضين فرصة للزائرين من فلاحين وفنيين وتجار ومستثمرين للتعرف على الاحتياجات من المستلزمات الزراعية وما هو متوفر منها. مشيراً إلى أهمية المكننة الزراعية باعتبارها الأساس في العمل الزراعي وإدخال التقانات الزراعية الحديثة وتحسين الإنتاج والتخفيف من تكاليفه.

ونوه قطنا إلى أن الوزارة قامت من خلال المصرف الزراعي التعاوني بتعديل جدول الاحتياج ومضاعفة القروض الممنوحة للجرارات الزراعية. حيث يتم تمويل /70/ بالمئة من سعر الجرار كقرض لتمكين الفلاحين من الحصول عليه. مؤكداً استعداد الوزارة لتسليم أي مستثمر قطعة أرض لإقامة مجمع للآلات الزراعية مع ملحقاتها لتأجيرها للفلاحين غير القادرين على امتلاك جرار زراعي.

نشاط الاقتصاد الزراعي

من جهته أشار رئيس الاتحاد العام للفلاحين أحمد صالح إبراهيم إلى أن المعرضين يوفران مستلزمات الإنتاج ومكننة زراعية حديثة تساعد الفلاح في تقليل المصاريف والجهد واليد العاملة. وتزيد من إنتاجية وحدة المساحة، لافتاً إلى أن المعرضين يتضمنان كل الأساليب العلمية الحديثة لتطوير واقع الثروة الحيوانية وواقع الأعلاف والأسمدة العضوية. بما يحسن من واقع الفلاحين والمربين.

في حين بين رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو أن المعرضين يمثلان حالة من النشاط الاقتصادي والزراعي الداعم للاقتصاد الوطني، وكون الاقتصاد السوري زراعياً بشكل رئيسي لا بد من تعزيز دوره من خلال المعارض التي تؤمن شركات محلية وخارجية تسهم في تطوير القطاع الزراعي.

مدير عام مجموعة مشهداني الدولية للمعارض والمؤتمرات المنظمة لمعرض “آغرو سيريا” خلف مشهداني أوضح أن المعرض يضم /50/ شركة متخصصة. ويسلط الضوء على تطورات القطاع الزراعي، ويقدم فرصة مثالية للمتخصصين لاستكشاف نطاق واسع من المعدات والتقنيات الزراعية والتعرف على أفضل الممارسات العالمية في هذا المضمار.

بدوره مدير شركة “ديزرت روز للمعارض والمؤتمرات” المنظمة لمعرض “البيطرة والدواجن” فاروق جاكيش أوضح أن المعرض يضم نحو /40/ شركة. ويضم تشكيلة كبيرة من كل ما يخص القطاع البيطري والدواجن من متممات غذائية ولقاحات وأدوية بيطرية ومعدات الدواجن.

وفي سبيل التواجد الدائم ضمن الفعاليات الاقتصادية تشارك غرفة صناعة دمشق وريفها في هذا المعرض عبر جناح خاص كنافذة تعريفية بخدماتها ولتلقي اي استفسارات وتقديم المعلومات للسادة الصناعيين المشاركين وزوار المعرض.

صعوبات الكهرباء والاستيراد

 

الدكتور ممدوح الصوراني من شركة الفارابي لصناعة الأدية البيطرية تحدث لصحيفة سينسيريا بأن شركة الفارابي رائدة في تصنيع الأدوية البيطرية وهي شركة مختصة منذ عام 1992، وتنتج حوالي 450 منتج لكل ما تحتاجه الثروة الحيوانية في سورية والدول الأخرى. من خلال وكلاء لها ضمن سورية وفي الدول العربية والأجنبية.

لافتاً إلى أن المعرض له دور هام وضروري في تواصل الشركة مع الزبائن من كافة المحافظات. مضيفاً بأن الصعوبات التي تعاني منها الشركة هي شاملة لكل ما يعاني منه الاقتصاد السوري نتيجة العقوبات والحصار ومنع الاستيراد من عدة دول، ما يضطر الشركة لدفع تكاليف مرتفعة لتأمين المواد الأولية الضرورية. ومع ذلك تسعى بأقصى الإمكانيات لعدم رفع الأسعار ولتقديم دواء بفعالية جيدة وبأسعار مقبولة.

بدوره بيّن محمد السياب من شركة الصياد للدواجن بأن الشركة تعد من الشركات الرائدة في قطاع الدواجن، ولكنها تعاني كما باقي الشركات من صعوبات رئيسية وأهمها تأمين الكهرباء والمازوت. حيث أن الشركة تحصل على مخصصاتها من المازوت المدعوم الذي يساعدها على الاستمرار بالإنتاج، إلا أنه غير كافي. كما أن ارتفاع أسعار الأعلاف له تأثير كبير على التكاليف والسعر النهائي للمنتج ما ينعكس سلباً على المواطن.

منتجات باستخدام العكبر

ومن جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة شركة روح الأرض أياد الحاج حسن بحديثه لصحيفة سينسيريا بأنها المشاركة الأولى للشركة في المعرض.

موضحاً بأن الغاية هي التعريف بطريقة عمل الشركة من خلال طرح منتجات صحية مئة بالمئة، وذلك باستخدام العكبر والابتعاد عن استخدام السكر في منتجات الشركات، حيث يدخل العكبر في كافة المنتجات لتعزيز مناعة الجسم، حيث تنتج شركة روح الأرض منتجاتها من الطبيعة وكل ما يتعلق بالصحة وخاصة العسل، وتتميز بإنتاج العكبر المائي.

ويضم المعرضان اللذان أقيما بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي واتحاد الغرف الزراعية السورية ونقابة الأطباء البيطريين السورية تجهيزات ومعدات زراعية وتجهيزات للري الحديث ومستلزمات للزراعة الحديثة والأسمدة. إضافة للأدوية واللقاحات البيطرية والخدمات البيطرية ومعدات الدواجن والمبيدات والأدوية والأعلاف وغيرها.
ويستمر المعرضان حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، ويمكن زيارتهما من الساعة الرابعة عصراً حتى الساعة التاسعة مساءً. والمواصلات مؤمنة لنقل الزوار والمشاركين من تحت جسر السيد الرئيس بدءاً من الساعة الثالثة عصراً وبمعدل رحلة كل نصف ساعة. وتم التنسيق أيضاً لنقل الزوار من المحافظات السورية بالتعاون مع الغرف الزراعية السورية وفروع نقابة الأطباء البيطريين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى