من العالم

صندوق النقد العربي: بورصة دمشق الأولى في الارتفاع والبورصات العربية خسرت 75.7 مليار دولار

سينسيريا:  

كشف تقرير اقتصادي حديث اليوم الثلاثاء، عن تكبد البورصات العربية خسائر سوقية بقيمة 75.7 مليار دولار أو ما يعادل 7.1% وذلك خلال الربع الاول من العام الجاري.

وأضاف التقرير الصادر عن صندوق النقد العربي، أن القيمة السوقية لتسع أسواق مالية وصلت في نهاية مارس الماضي إلى 984.3 مليار دولار، مقابل 1059.5 مليار دولار بنهاية العام السابق 2015.

وأشار التقرير أن أداء أسواق المال العربية جاء متفاوتاً خلال الربع الأول 2016، وسجلت مؤشرات الأسعار المحلية لتسع أسواق مالية ارتفاعات لها خلال هذا الربع.

وأوضح التقرير أن الأداء المتفاوت للأسواق يعكس التطورات الاقتصادية الإقليمية والدولية، ولا تزال عدد من الأسواق العربية متأثرة بتداعيات المستويات المنخفضة لأسعار النفط وتباطؤ تعافي الاقتصاد العالمي إلى جانب تداعيات تطورات أسعار الفائدة العالمية.

وقال تقرير صندوق النقد العربي أن الارتفاع في عجز الموازنات العامة لدى عدد من الدول العربية، ولجوء السلطات فيها إلى أسواق التمويل المحلية لتمويلها، وتحديداً من خلال إصدار سندات الخزانة، ما يزال يساهم في امتصاص جزء من السيولة المتاحة، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع تكلفة التمويل الممكن توفيره للاستثمار في أسواق المال، وأن كان الأمر أقل حدة خلال الربع الأول 2016، مقارنة مع العام الماضي 2015.

ونوه التقرير أن سوق دمشق، سجل أكبر نسبة للارتفاع خلال الربع الأول، حيث ارتفع مؤشره بنسبة 17.3% نتيجة التحسن النسبي للأوضاع الداخلية، تلتها مؤشرات كل من البورصة التونسية والبورصة المصرية وسوق دبي المالي والبورصة المغربية بنسب ارتفاع بلغت 8.5 و7.8 و6.5 و5.2 % علي التوالي.

وبحسب التقرير، لم تتجاوز نسب الارتفاع في مؤشرات بورصة بيروت وسوق مسقط وسوق أبوظبي وبورصة عمان نحو 3%.

في المقابل، تراجع مؤشر السوق المالية السعودية بنسبة نحو 9.9%. كما سجلت مؤشرات الأسعار في كل من بورصة الكويت وبورصة البحرين وبورصة فلسطين وبورصة قطر انخفاضات بنسب 6.9 و6.1 و5.0 و0.6 % على التوالي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى