اقتصاد زراعي

توقعات بإنتاج أكثر من 70 ألف طن من الفستق الحلبي في الموسم الحالي

كشف مدير مكتب الفستق الحلبي في وزارة الزراعة يونس الحمدان ” أنه من المتوقع أن يتجاوز إنتاج الفستق الحلبي العام الحالي 70 ألف طن، واصفاً موسم الفستق هذا العام بالجيد كون الفلاحين زاد اهتمامهم بهذه المادة لريعها الاقتصادي.

وقال الحمدان إنه تبين من خلال عينات الفستق الحلبي من أصناف العاشوري والبياضي وأبو ريحة، وجود تفاوت في حجم الحبة من نصف قلب حتى قلب ممتلئ غير ناضج، كما تبين وجود حبات فارغة بسبب الظروف الجوية غير المناسبة وقلة عدد الأشجار المذكرة.

أما أصناف ناب الجمل وعجمي وباتوري، تبين أن لب الحبة في مرحلة نصف امتلاء الحبة وهي أصناف متأخرة يبدأ قطافها بين 15 آب إلى 15 أيلول لذلك ننصح المزارعين بالقطاف بين تاريخ 20- 25 تموز للحصول على قلب بوظة ذي المقطع الأخضر وبين 25- 30 تموز للحصول على قلب بوظة ذي المقطع الزهري ومن ذلك التاريخ حتى نهاية الموسم قلب عادي وذلك بالنسبة للأصناف المبكرة.

ودعا مدير مكتب الفستق الحلبي المزارعين إلى ضرورة تطبيق عمليات القطاف الجيدة التي تتضمن إزالة العنقود بشكل كامل دون ترك أي بقايا منه وعدم تكسير الأغصان، ونقل المحصول وتقشيره مباشرة لأن التأخير يؤدي إلى ارتفاع نسبة فطر الأفلاتوكسينات.

شام اف ام

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى