الرئيسية / إعمار و استثمار / تجار دمشق يعلنون امتعاضهم وعدم رضاهم عن القرار 1282

تجار دمشق يعلنون امتعاضهم وعدم رضاهم عن القرار 1282

دمشق – سينسيريا:

بينت غرفة تجارة دمشق امتعاضاً من قرار صدر مؤخراً يطال المخالفات المرتكبة من قبل التجار والمستوردين وغيرهم من الفعاليات التجارية وقالت أنه سيؤثر سلباً على الأسواق.

جاء ذلك في الندوة التي أقامتها الغرفة بالتعاون مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بخصوص القرار 1282 الصادر عنها والمتضمن حالات مخالفات أحكام القانون 14 لعام 2015 بالنسبة للمستوردين والمنتجين وتجار الجملة للمواد والسلع الاستهلاكية لجهة الاحتكار أو الامتناع عن البيع أو عدم تداول الفواتير النظامية.

وأكد معاون وزير التجارة الداخلية جمال شعيب حرص الوزارة على التعاون مع الغرفة لدراسة أي صعوبات تواجه التجار مشيرا إلى أن القرارات الصادرة عن الوزارة “غالبا ما تصدر بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة “.

وبين شعيب أن هناك توجيهات مشددة بضبط الأسواق وقمع المخالفات وذلك إثر حدوث ارتفاع كبير غير مبرر في أسعار السلع خلال اليومين الماضيين بعد ارتفاع أسعار المحروقات.

وأشار رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع  إلى أهمية  العمل على معالجة كل منعكسات القرارات والإجراءات الأخيرة والتي أثرت على أسعار الأسواق وتضافر الجهود  لضبط الأسعار معتبراً ” القرار المتعلق بحجز البضاعة ومصادرتها في حال المخالفة سيكون له تأثير سلبي على حركة السوق في حال التطبيق” ما يتطلب معالجة الأمر بروية و بالتعاون مع كل الأطراف.

بدوره أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية باسل صالح، أن زيادة أسعار المحروقات لن تؤثر في أسعار السلع “إلا بمقدار 10بالمئة تقريباً، وهو أمر مدروس بشكل علمي”و بالتالي فان أي رفع لسعر السلع فوق هذه النسبة غير مبرر وستكون الوزارة مستعدة لكبحه ومحاسبة المخالفين وهي جاهزة للتعاون مع التجار والصناعيين ودراسة أي مقترح يقدمونه.

من جهته أوضح  باسل الطحان مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق في شرحه للقرار أن المخالفات المبينة في نص القرار موجودة في القانون رقم 14 وسيتم تطبيق القرار على المخالفين وذلك بناء على توجيهات حكومية تشدد على محاسبة المخالفين، علماً بأن البضاعة إذا كانت تكاليفها التي تحددها البيانات الموجودة على الصك السعري مسجلة بشكل نظامي فلن يتم ضبط أي مخالفة مشيرا إلى أن مواد سلع السلة الغذائية فقط هي التي يشملها القرار.

اقرأ أيضا

تطبيق احكام “التجارة الحرة العربية” على قضبان النحاس النقي بقرار .

دمشق – سينسيريا  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish