الرئيسية / اقتصاد عالمي / خلق أسواق جديدة للتصدير ومخاطبة الجانب الأردني لتنشيط التبادل بين القطرين وإعادة فتح الحدود
نسيج

خلق أسواق جديدة للتصدير ومخاطبة الجانب الأردني لتنشيط التبادل بين القطرين وإعادة فتح الحدود

ناقشت غرفتا صناعة وتجارة دمشق واقع القطاع النسيجي وتنسيق الجهود بين الغرفتين بما يخدم مصالح الصناعيين والتجار في قطاع النسيج وذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مقر غرفة صناعة دمشق وريفها برئاسة نور الدين سمحا رئيس القطاع النسيجي.

وبحث المجتمعون العديد من المواضيع أهمها الاتفاق على إنجاز خطط للعمل على خلق أسواق للتصدير لمساعدة القطاع النسيجي في هذا المجال وتم طرح موضوع تفعيل وتنشيط لجان التحكيم في كلا الغرفتين لحل النزاعات التجارية والصناعية ودمج اللجنتين في حال نشوب خلاف بين صناعي وتاجر كما اتفق الجانبان على مخاطبة الجانب الأردني للعمل على تنشيط التبادل بين القطرين وإعادة فتح الحدود الأردنية من خلال توجيه كتب من الغرفتين للجهات المعنية.. كما وضعت على طاولة الاجتماع أفكار من السادة المجتمعين لتنظيم الأسواق التجارية بمساعدة لجنة الأسواق القائمة في غرفة تجارة دمشق.

وأشار رئيس القطاع النسيجي في غرفة صناعة دمشق نور الدين سمحا إلى أهمية التشاركية بين غرف الصناعة والتجارة في العمل على خط واحد لما فيه مصلحة الصناعي والتاجر اللذين يعملان كسلسلة اقتصادية لا يمكن فصلها وأي مشكلة تواجه أياً منهما ستفقد الحركة الاقتصادية متانتها واستمرارها..

وأوضح سمحا في تصريح للثورة أن الاجتماع تطرق الى أهم المواضيع التي يشهدها العمل الصناعي والتجاري وخاصة القطاع النسيجي وحركة الأسواق الداخلية والبحث عن أسواق تصديرية بديلة، منوها الى انه تم التنسيق لاختيار مناطق تجارية كأسواق كالشعلان والحمراء والحميدية وتشكيل لجان لكل سوق من التجار. وأكد سمحا أنه تم الاتفاق بين الجانبين على تقديم طلب لوزير الكهرباء لإعفاء الأسواق التجارية من التقنين الكهربائي من الساعة 5 ولغاية 9 مساءً حيث يشكل هذا التوقيت ذروة التسوق إضافة إلى عرض أفكار خاصة على محافظ دمشق بتطوير الأسواق التجارية ورفع مستوى النظافة العامة وترميم الأرصفة والإضاءة الطرقية وغيرها من الخدمات التي ستدرج ضمن تقارير اللجان التي ستكون مسؤولة عن هذه الأسواق.

اقرأ أيضا

الهند في 20 عاما.. صحوة اقتصادية تصنع المعجزات

تحوّلت الهند، منذ مطلع الألفية الجديدة، إلى لاعب رئيسي في الاقتصاد العالمي، ومنافس قوي للصين ...

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish