الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / أصحاب المطاعم يشتكون: إعادة النظر باتفاقيات تحصيل رسم الانفاق مع المالية

أصحاب المطاعم يشتكون: إعادة النظر باتفاقيات تحصيل رسم الانفاق مع المالية

سينسيريا – محمود ديبو 

 

دعا ممثلون عن المطاعم في الهيئة العامة لاتحاد غرف السياحة إلى ضرورة إعادة النظر بآلية تحصيل رسم الانفاق الاستهلاكي من المطاعم، مشيرين في هذا الصدد إلى أن الآلية الحالية تشكل عبئاً على أصحاب المنشآت.
وتقضي الآلية المعتمدة أن يتم التوافق بين صاحب المنشأة والدوائر المالية على رقم أعمال يقر به ويتم بموجبه تحصيل رسم الإنفاق بمعدل 5% ، وتتجدد الاتفاقية كل ستة أشهر، وهو رسم يضاف على القيمة النهائية للفاتورة ويدفعه الزبون.
وقد تم اعتماد هذه الآلية بسبب ظروف المرحلة السابقة، بحيث لا يكون صاحب المنشأة مضطراً لاصطحاب فواتيره كل شهر إلى الدوائر المالية ليتم الكشف عليها وتسديد رسم الانفاق الاستهلاكي بموجبها.
ويعود سبب المطالبة بإعادة النظر بهذه الآلية، إلى فرض زيادات على أرقام أعمال المنشآت كل ستة أشهر مع كل تجديد للاتفاقيات، الأمر الذي يستدعي، بحسب أصحاب الشكوى، إلى أن يدفعوا رسم الانفاق عن هذه الزيادات من جيبهم الخاص، لأنها غير حقيقية في الغالب، ولا تعبر عن رقم الأعمال الحقيقي للمنشأة الذي يكون أقل، الأمر الذي أدى إلى إعراض بعض أصحاب المنشآت عن إبرام هذه الاتفاقيات مع المالية.
ويقول أحد أصحاب المنشآت إن تقدير رقم الأعمال يتم بحسب عدد كراسي الإطعام في المنشأة، وافتراض نسبة ملاءة معينة، وهذه النسبة قد لا تكون ثابتة على مدار الشهر، وفي ضوء الظروف الحالية التي تمر بها البلاد، لم تعد حركة الزبائن كما كانت في السابق، بالنظر للارتفاعات الكبيرة بالأسعار وبالتالي ارتفاع تكاليف التشغيل، مقابل تراجع مستويات الدخل وضعف القدرة الشرائية.

اقرأ أيضا

11 مركزاً لخدمة المواطن في ريف دمشق بداية شهر شباط .. وبانتظار “الاتصالات” لتفعيل مركز الزبداني

  سينسيريا – لينا شلهوب بغية توطين خارطة متكاملة لمراكز خدمة المواطن، مع بلورة خطة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish