الشريط الاقتصادي
الرئيسية / إعمار و استثمار / تأجيلٍ مُحتمل لانتخابات غرف السياحة لهذه الأسباب؟!

تأجيلٍ مُحتمل لانتخابات غرف السياحة لهذه الأسباب؟!

سينسيريا – محمود ديبو

 

من المتوقع أن يتم تأجيل انتخابات مجالس إدارات غرف السياحة واتحادها التي كان من المقرر إجراءها في شهر نيسان القادم موعد انتهاء الفترة الانتخابية، وتشير مصادر الغرف إلى أن هذا التأجيل له أسبابه أهمها أنه يجري حالياً العمل على تعديل قانون إحداث الغرف والاتحاد، وبالتالي فإن إجراء الانتخابات قبل صدور القانون، وإعادة تشكيل الغرف والاتحاد بموجب القانون النافذ قبل التعديل، قد يكون لا يتناسب مع ما سيتضمنه القانون الجديد من تعديلات، الأمر الذي يستلزم الانتظار إلى ما بعد صدوره، وبالتالي التمديد لمجالس الإدارات الحالية المنتخبة.
إلى جانب ذلك فإن من موجبات التأجيل هو الاستحقاق القادم في شهر نيسان والذي سيمتد إلى حزيران القادم، والمتمثل بانتخابات مجلس الشعب وما سيترتب عليه من إعادة تشكيل الحكومة.
وتشير مصادر الاتحاد إلى أنه تم رفع مقترح بهذا الخصوص إلى وزارة السياحة متضمناً الأسباب الداعية لذلك.
وأحدثت غرف السياحة واتحادها بموجب القانون رقم 65 لعام 2002، وتم تشكيل 8 غرف سياحة عبر انتخابات جرت بحضور أصحاب المنشآت من مختلف الفعاليات السياحية الذين اختاروا ممثليهم إلى مجالس إدارات الغرف واتحاد الغرف أيضاً.
والغرف هي: غرفة دمشق، وريف دمشق، والمنطقة الوسطى (حمص، حماة)، المنطقة الشمالية، (حلب، إدلب)، المنطقة الشرقية (دير الزور، الحسكة، الرقة)، المنطقة الجنوبية (السويداء، درعا، القنيطرة)، إضافة إلى غرفتي طرطوس، واللاذقية.
التعديلات المقترحة على القانون 65، سيكون من شأنها في حال إقرارها، بحسب مصادر في الاتحاد، أن تعطي إمكانيات وصلاحيات جدية وكبيرة للاتحاد والغرف، وتوسيع طيف الانتساب إلى الغرف، وضم فئات جديدة إلى الغرف التي تشمل حالياً فقط أصحاب المطاعم والفنادق والمكاتب والأدلاء السياحيين والمهن التراثية، ومن المقترح ضم المستثمرين السياحيين.
وكانت الهيئة العامة لاتحاد غرف السياحة قد عقدت اجتماعها السنوي العادي بدمشق في 23 كانون الأول من العام الماضي، وجرى خلاله مناقشة عدد من المواضيع التي تتعلق بالنشاط السياحي والصعوبات والمشكلات التي تواجهها الفعاليات، وتم عرض المقترحات الضرورية للحل.

اقرأ أيضا

متابعة اكساء مشفى جبلة

اللاذقية – سينسيريا-لوريس عمران  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish