الشريط الاقتصادي
الرئيسية / صادرات / الاقتصاد: ٢٠١٩ عام إعادة ترسيخ التعاون الاقتصادي مع عدد من الدول

الاقتصاد: ٢٠١٩ عام إعادة ترسيخ التعاون الاقتصادي مع عدد من الدول

سينسيريا – فلاح اسعد

 

اظهر الجزء الأول من تقرير لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والجهات التابعة لها من بداية عام2019 ولغاية 30/11/2019 العديد من النشاطات الاقتصادية والتجارية .

فعلى صعيد السياسات الاقتصادية تم صياغة حزمة من السياسات والبرامج الاستهدافية، ضمن توجهات الحكومة وسياساتها الداعمة للعملية الإنتاجية والتنموية، وفي هذا الإطار نشير إلى البرنامج الأول المتضمن إحلال صناعة بدائل المستوردات, وذلك بهدف تخفيف فاتورة الاستيراد للسلع التي يمكن إنتاجها محلياً ووقف استنزاف القطع الأجنبي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في عدد من المواد, وقد تم لغاية تاريخه دراسة العديد من المواد بالتنسيق مع الجهات المعنية وأهمها (الإطارات، الورق، الصناعات النسيجية، الخميرة، النشاء والقطر الصناعي، صناعات دوائية نوعية، تجهيزات منزلية، أجهزة إنارة، قطع تبديل السيارات، طاقات متجددة، حبيبات بلاستيكية، بطاريات وانفرتيرات، ألكيل البنزن، أكعاب بولي ريتان، أحذية وأنعال، طلائح بلاستيكية، ألواح الألمنيوم، جرارات زراعية، ألواح زجاجية، الاسمنت، غرانيت،..).
اما البرنامج الثاني فيتضمن برنامج دعم القطاع الخاص، الذي بهدف تأمين متطلبات الانطلاق في ميداني العمل الأساس (القطاعين الزراعي والصناعي)، من خلال تطبيق حزمة من السياسات والبرامج الداعمة للتوسع في الإنتاج والتشغيل وتعزيز دور القطاع الخاص، وإعادة ترتيب أولويات الإنفاق العام لهذا الغرض.
بالمقابل فان البرنامج الثالث يضمن برنامج دعم أسعار الفائدة، حيث تم تخصيص مبلغ في الموازنة العامة للدولة وقدره (20 مليار ليرة سورية) يستخدم هذا المبلغ لدعم أسعار الفائدة، ويستهدف هذا البرنامج تخفيض تكاليف الحصول على التمويل لمجموعة من المشاريع/ القطاعات ذات الأولوية، وقد قامت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لهذا الغرض، وبعد عدة اجتماعات مع المصارف سواء العامة أو الخاصة بتوقيع اتفاق إطاري مع المصارف العاملة في القطر يحدد آلية الاستفادة من دعم أسعار الفائدة، وقد تم البدء بتنفيذ برنامج أسعار فوائد القروض للبرامج التالية صناعة الورق من أنواع (دوبلكس- تيست لاينر- وايت توب- سايزنغ- نصف الكيماوي). وصناعة النشاء وصناعة القطر الصناعي. وصناعة الأقمشة المصنرة والخيوط والمصابغ وإقامة وتشغيل معامل لإنتاج مستلزمات الري الحديث وتشغيل المداجن المتضررة والمتوقفة عن العمل والتي تحتاج إلى إعادة تأهيل وإقامة معامل لإنتاج الألواح الزجاجية وترميم وإعادة تشغيل وإقامة معامل صناعة الآلات وخطوط الإنتاج و ترميم وإعادة تشغيل وإقامة معامل صناعة ألواح الفورميكا بدءاً من المادة الأولية. و ترميم وإعادة تشغيل وإقامة مشاريع صناعة مكونات الطاقات المتجددة وإقامة معامل لإنتاج الإنفيرترات وترميم وإعادة تشغيل وإقامة معامل لإنتاج البطاريات.
والانتهاء من إعداد مسودة قانون الاستثمار, بهدف إيجاد مناخ استثماري محفز وجاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية, باعتباره نقطة ارتكاز أساسية في الرؤية الاقتصادية لسورية في ما بعد الحرب, خاصة وأن هذه المرحلة تتطلب بالضرورة تضافر جهود القطاعين العام والخاص على حد سواء.
كما تم الانتهاء من إعداد مجموعة من البرامج التنفيذية للمحاور التي تتولاها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ضمن برنامج سورية ما بعد الحرب، لا سيما ما يتعلق بتعزيز بيئة الأعمال وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة, وتمكين التجارة الخارجية.

و في مجال تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول والتكتلات الصديقة يشير التقرير الى ان أهم الإجراءات المتخذة على صعيد العلاقات الاقتصادية الدولية هي الاتحاد الأوراسي:- إدراج سورية في قائمة البلدان التي تتمتع بالامتيازات الجمركية للاتحاد الاقتصادي الأوراسي و روسيا الاتحادية:- المشاركة في المعرض الدولي الرابع (ارابيا اكسبو 2019) والذي أقيم في موسكو بين الفترة 8 – 10/4/2019. والقرم:- التوقيع على اتفاقية للتعاون التجاري والاقتصادي مع القرم في ختام اللقاء مع نائب رئيس الوزراء في جمهورية القرم (الاتحاد الروسي) في 29/8/2019.
وايضا افتتاح فرع للبيت التجاري (سورية – القرم) في دمشق.و المشاركة في منتدى يالطا الاقتصادي الدولي الذي عقد في جمهورية القرم خلال الفترة من 18-20/4/2019 والذي تم خلال مناقشة سبل التعاون التجاري بين سورية والقرم وآلية التسويات المتبادلة لضمان التبادل التجاري بين الطرفين .
ومع أبخازيا: تم استكمال إجراءات دخول اتفاقية تسهيل وتنمية التعاون التجاري والاقتصادي بين سورية وأبخازيا حيز التنفيذ, والتعميم على كافة الوزارات والجهات المعنية من القطاعين العام والخاص للإفادة منها.
اما بالنسبة لأوسيتيا الجنوبية فقد تم استكمال إجراءات دخول اتفاقية تسهيل وتنمية التعاون التجاريوالاقتصادي بين سورية وأوسيتيا الجنوبية حيز التنفيذ, والتعميم على كافة الوزارات والجهات المعنية من القطاعين العام والخاص للإفادة منها. وتم التوقيع على اتفاق لتأسيس بيت تجاري في كل من سورية وأوسيتيا الجنوبية وذلك في ختام اللقاء مع نائب رئيس الوزراء في أوسيتيا الجنوبية / وزير التنمية الاقتصادية نائب رئيس اللجنة السورية الأوسيتية بتاريخ 31/8/2019.
وبالنسبة لايران فقد تم عقد اجتماعات اللجنة الوزارية السورية – الإيرانية المشتركة والمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا التي تم في ختامها التوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي الاستراتيجي طويل الأمد، إضافة إلى توقيع عدة اتفاقيات في مجالات مختلفة.
وفيما يخص بيلاروسيا تمت المشاركة في اجتماعات الدورة السابعة اللجنة المشتركة السورية – البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني المنعقدة في دمشق يومي 29-30/8/2019 والتوقيع على عدة وثائق تعاون بين البلدين منها مذكرة تفاهم للتعاون بين المركز الوطني للتسويق ودراسة الأسعار لدى وزارة الخارجية البيلاروسية والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية لدى وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية.
في حين تم في كوبا المشاركة في معرض هافانا الدولي في دورته رقم 37 والتي عقدت في الفترة ما بين4-8 تشرين الثاني من هذا العام.
وفيما يخص التعاون مع العراق فقد عقدت اجتماعات الدورة التاسعة للجنة المشتركة السورية – العراقية التي عقدت في دمشق خلال الفترة 9-10/4/2019 والتي تم خلالها الاتفاق على تدعيم العلاقات الثنائية وتطوير العمل المشترك في مختلف المجالات وتذليل كافة القيود والعقبات التي تحول دون تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين من خلال تجنيب البضائع المتبادلة أية أعباء إضافية لدى دخولها إلى أسواق كل من البلدين وتبادل زيارات الوفود وتنظيم الندوات والمؤتمرات التي تساعد في تنشيط التعاون الاقتصادي وتنفيذ برامج ترويجية مشتركة تهدف إلى جذب المستثمرين ورجال الأعمال للعمل في المناطق الحرة والاستثمار فيها.
وبحسب التقرير تم توجيه عمل مؤسسة التجارة الخارجية وتأطيره بالشكل الذي يلبي احتياجات القطاع العام وفق خطط تضمن توفر المواد اللازمة لاستمرار حياة الموطن ودفع عجلة الإنتاج؛ حيث تم تأمين المواد الأساسية التالية لغاية 30/11/2019:غذائية وكيميائية
أدوية ومستلزمات طبية الآليات ومستلزماتها.

اقرأ أيضا

السماح للمصدرين ببيع القطع الأجنبي إلى”المركزي” بالسعر التفضيلي وبحوافز تشجيعية

سينسيريا – فلاح اسعد  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish