الشريط الاقتصادي
الرئيسية / أخبار البلد / وزيرالاقتصاد: وضعنا الحلول لتجاوز عقبات التصدير

وزيرالاقتصاد: وضعنا الحلول لتجاوز عقبات التصدير

سينسيريا-نسرين أمين

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها الدكتور سامر الدبس يرافقه كل من لؤي نحلاوي نائب رئيس الغرفة، م. محمد مهند دعدوش وحسام عابدين عضوا مكتب الغرفة، طلال قلعه جي و مروة الايتوني و م. أيمن مولوي و محمد الدبش و حسام الطير أعضاء مجلس الادارة. وبحضور معاون السيد الوزير لشؤون التجارة الخارجية الأستاذ بسام حيدر.

وتطرق الدكتور سامر خليل خلال اللقاء في الحديث عن عمل الوزارة على صعيد التجارة الخارجية، موضحاً أنه يتمثل بمحورين اثنين أولهما الاستيراد حيث قامت الوزارة بإجراء مراجعة شاملة لتحديث قوائم المواد المعتمدة كدليل للاستيراد بما يراعي متطلبات الاقتصاد الوطني ودفع عجلة الإنتاج من خلال التنسيق بين الوزارة والعديد من الجهات ذات الصلة
وبين خليل أن هذه الآلية ساهمت في تحفيز الطلب على العديد من المنتجات المحلية، حيث استعادت تدريجياً مجموعة من القطاعات الصناعية عافيتها وخاصة صناعة الزيوت والسمون النباتية، إلى جانب الكونسروة والصناعات الغذائية وبعض الصناعات الكيميائية والمنظفات، بالتوازي مع صناعة الألبسة والأقمشة.

أما المحور الثاني فهو التصدير، حيث أوضح خليل أن الوزارة قد عمدت إلى تشخيص المعوقات ذات الصلة بعملية التصدير سواء البنيوية منها أو الطارئة ووضع الحلول لتجاوزها بهدف دفع العملية التصديرية وإعطاء الزخم لها.
وبين أن الخطوات المتخذة في هذا الصدد من إقرار الخطة الوطنية للتصدير والعمل حالياً على تنفيذها من قبل كل الوزارات والجهات المعنية بالتوازي مع تقديم أشكال متنوعة من الدعم التصديري بشكل مدروس، حيث تم دعم تصدير عدد من المنتجات المدرجة في قوائم حوافز التصدير.

وناقش اللقاء عدة موضوعات منها برنامج احلال المستوردات وبرنامج دعم الفائدة للقروض الممنوحة للصناعيين، وإلغاء نسبة ٢٥٪ من اجازات الاستيراد بالنسبة للصناعيين لتسهيل عملهم دون تجميد مبالغ كبيرة على حساب عملية الاستيراد، بالاضافة لآلية العمل والتصدير مع الجانب الاردني حيث نوه رئيس الغرفة الدكتور سامر الدبس لبعض المشاكل الأساسية المتعلقة بالعملية التصديرية والتبادلية مع الاردن والتي تلخص بالمحورين نقل الترانزيت والقائمة السلبية الصادرة عن وزير التجارة والصناعة الاردني.
كما اقترح رئيس الغرفة بالتنسيق مع اتحادات غرف الصناعة وضع البنود الاساسية في عملية التبادل التجاري والتصدير ليتم مناقشتها مع الجانب الاردني خلال الزيارة للاردن في الفترةالمقبلة.

اقرأ أيضا

هبة حكومية لتنفيذ مرسومي منع التعامل بغير الليرة السورية ..وهذه الآلية التنفيذية المقرة للتطبيق؟!

سينسيريا – فلاح اسعد  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish