الرئيسية / إعمار و استثمار / البيئة: الانتهاء من تقرير حالة البيئة منتصف العام القادم

البيئة: الانتهاء من تقرير حالة البيئة منتصف العام القادم

سينسيريا – فلاح اسعد

 

أكد مدير البحوث البيئية في وزارة الإدارة المحلية والبيئة الدكتورأحمد نعمان أن خطة الوزارة الانتهاء من التحضير لتقرير حالة البيئة في منتصف العام القادم.
وأضاف أنهم باشروا العمل في منتصف هذا العام، وأن التقرير يحدد القطاعات الرئيسة الموجودة في سورية مثل الزراعة والصناعة والنفط والمشكلات التي يعانيها كل قطاع، والعوامل المؤثرة في كل قطاع والإجراءات المتخذة والموضوعة ضمن الخطط والسياسات المقترحة لتخفيف المشاكل البيئية.
وبين أهم الإجراءات التي يعملون عليها لحماية البيئة، كالعمل على تحسين نوعية النقل الجماعي، وكذلك ضبط آلية عمل المعامل والمصانع، وتحسين جودة الهواء في المدن.
وقال نعمان: إن هناك توصيات عدة للمؤتمر البيئي البحثي الخامس 2019 يتم العمل عليها، كدعم وتشجيع استخدام التقانات الحديثة الخاصة برصد الأضرار على الأبنية، وإدارة مخلفات الهدم وتحويلها إلى فرص استثمارية مجدية على المستوى الوطني من خلال استخدام المسح الجوي والأرضي، وكذلك تشكيل لجنة علمية فنية بالشراكة مع وزارة الموارد المائية لتقييم الدراسات المقدمة بخصوص نهر بردى، وتقييم أسس ومعايير التخطيط العمراني ومواءمتها مع أهداف التنمية المستدامة خاصة (مدن وتجمعات محلية مستدامة) ليتم اعتمادها عند تطوير المخططات التنظيمية للمدن والبلدات السورية. وكذلك العمل على توحيد قواعد البيانات البيئية والتخطيطية ضمن بنك معلومات وطني وتسهيل إجراءات إتاحته للباحثين، وتسهيل تقديم الأعمال البحثية الناجمة عنه إلى الجهات التنفيذية العامة والخاصة، وتطوير نظام الإنذار لحرائق الغابات بالتعاون مع كافة الجهات المعنية من خلال أدوات الاتصال الحديثة, واعتماد السياسة الوطنية للعلم والتقانة والابتكار في القطاع البيئي والقطاعات التنموية الأخرى وثيقة الصلة بالمواضيع البيئية لدى تحديد المشاريع البحثية التطبيقية الواجب تنفيذها في الجهات العلمية البحثية.
وأضاف إن ما يميز تقرير حالة البيئة لهذا العام عن السنوات الماضية هو حرص الوزارة على إعداده وفق أهداف التنمية المستدامة على عكس السنوات السابقة حيث كان التقرير يعد بشكل تقليدي.

اقرأ أيضا

المقاييس القانونية في دورة تخصصية

سينسيريا – فلاح اسعد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish