الرئيسية / نفط و طاقة / وزير النفط: تنامي ايرادات قطاع الجيولوجيا من 400 مليون ليرة إلى نحو 24 مليار ليرة

وزير النفط: تنامي ايرادات قطاع الجيولوجيا من 400 مليون ليرة إلى نحو 24 مليار ليرة

سينسيريا – محمد كركوش

 

نظرا لاهمية قطاع الجيولوجيا كرافد للاقتصاد الوطني اعتمد مجلس الوزراء خلال جلسته الاسبوعية اليوم خطة وزارة النفط والثروة المعدنية لتطوير عمل المؤسسة العامة للجيولوجيا والثروة المعدنية لعام 2020 .
وناقش المجلس زيادة نسبة مساهمة مؤسسة الجيولوجيا في الناتج القومي من خلال زيادة إنتاج الثروات المعدنية بغرض الاستهلاك الداخلي والتصدير وتوفير متطلبات مرحلة إعادة الإعمار وتحديث القوانين والأنظمة المتعلقة باستثمار الثروة المعدنية، وتطوير البنية الوظيفية والإدارية للمؤسسة ورفع كفاءة الكوادر البشرية من خلال برامج تدريبية متطورة.
وطلب المجلس من وزارة النفط والثروة المعدنية تقديم دراسة تتضمن أهم أوجه الاستثمار التي تعمل عليها المؤسسة وواقع الاستثمار الفعلي وأسس معايير منح الاستثمارات وتحديد العوائد، لدراستها في اللجان المختصة واعتماد خطة تسويق متكاملة على الصعيدين المحلي والخارجي للترويج للفرص الاستثمارية وتشجيع الاستثمار أمام القطاع الخاص والمشترك من خلال حزمة حوافز داعمة والتركيز خلال الفترة القادمة على دعم الجانب التصديري من إنتاج المؤسسة ومتابعة عقود الاستثمار الموقعة مع الشركات المتخصصة.
وزير النفط والثروة المعدنية المهندس علي غانم قال في تصريح عقب الجلسة: ناقش مجلس الوزراء تتبع عمل المؤسسة العامة للجيولوجية والثروة المعدنية وذلك نتيجة اهمية هذا القطاع كرافد مهم للاقتصاد الوطني حيث تم عرض تنامي ايرادات قطاع الجيولوجيا خلال المرحلة الماضية من عام 2017 حتى تاريخه .
وأضاف الوزير غانم: وصلنا اليوم الى 650 ترخيص بالمواد المقلعية او المواد الخام الصناعية وحوالي 72 عقد تشاركي في الخامات الصناعية مما ادى الى تنامي الايرادات في قطاع الجيولوجيا من 400 مليون ليرة سورية الى ما يقارب 24 مليار ليرة .
وأوضح المهندس غانم أنه تم عرض الخطط المستقبلية في قطاع الجيولوجيا وخطة المسوحات لكامل المساحة الجغرافية في سورية وبناء الخرائط الجيولوجية والجيوبيئية وما تعكسه من فائدة لكافة القطاعات والوزارات التي تستفيد من هذه الخرائط وايضا الخطط المستقبلية في زيادة الانتاج وتسويق الخامات اضافة الى عرض الفرص الاستثمارية في هذه الخامات والاستفادة منها في الصناعة كقيمة مضافة.

اقرأ أيضا

معرض سورية الدولي للبترول “سيربترو” يطلق فعالياته بعد غد السبت

سينسيريا – محمد كركوش

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish