الرئيسية / أخبار البلد / تعاون سوري-روسي في مجال حماية الملكية الفكرية

تعاون سوري-روسي في مجال حماية الملكية الفكرية

سينسيريا – فلاح اسعد

 

وقع الدكتور عاطف النداف وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وغريغوري ايفليف رئيس الإدارة الاتحادية للملكية الفكرية في جمهورية روسيا الاتحادية اليوم مذكرة تفاهم تتعلق بسبل تطوير التعاون بين البلدين في مجالات حماية الملكية الفكرية وخاصة في مجال منح وتسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية لأصحاب الفعاليات الاقتصادية والعلمية والإنتاجية في سورية وروسيا الاتحادية .
وحضر توقيع المذكرة رفعت سليمان معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وإلكسندر يفيموف سفير جمهورية روسيا الاتحادية في دمشق وشفيق العزب مدير حماية الملكية التجارية والصناعية .
وتهدف المذكرة الى إرساء الأطر العامة لتحقيق التعاون بين الطرفين وتحسين إدارة وفعالية أنظمة الملكية الفكرية للطرفين من خلال تبادل المعلومات واللقاءات والخبرات والكفاءات وكافة الأنشطة المتعلقة بحماية الملكية الفكرية بالإضافة لتبادل المعلومات حول التشريعات الوطنية للملكية الصناعية وسبل تطويرها وتحسينها.
وتتضمن مذكرة التفاهم العمل تبادل الخبرات في مجال فحص مكونات الملكية الصناعية لاسيما ما يتعلق بتصنيف مكونات الملكية الصناعية والبحث في الأعمال الفنية السابقة وتسجيل الحقوق وتسوية المنازعات وتبادل المعلومات المتعلقة بنظم المعلومات القائمة خاصة في معالجة البيانات والبحث التلقائي المسبق والوسائط الالكترونية التي تدعم أنظمة التصنيف وتبادل الزيارات والوفود المختصة.
كما تتضمن المذكرة التعاون في مجال البحث العلمي والتعليم العالي والتدريب على قضايا الملكية الفكرية لاسيما استخدام إمكانية الخبراء في أكاديمية الدولة للملكية الفكرية في روسيا الاتحادية وتنظيم وإجراء المؤتمرات والندوات والمشاورات الثنائية وكافة الفعاليات ذات الصلة بمجال حماية الملكية الفكرية واستخداماتها والتعاون في المحافل والأنشطة الدولية وخاصة ضمن المنظمة العالمية لحماية الملكية (الوايبو).
وقد تبادل النداف وايفليف كلمتين آشادا فيهما بعمق علاقات التعاون القائمة بين سورية وروسيا على كافة الأصعدة في ظل قيادة السيد الرئيس بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتن.
وقال الوزير النداف: ان توقيع هذه المذكرة يأتي على قاعدة العلاقات الاستراتيجية والتاريخية القائمة بين سورية وروسيا وستساهم في افساح المجال لتبادل المعلومات والخبرات والكفاءات وتعزيز مختلف اشكال التواصل التقني والعلمي لتطوير واقع العمل في مجالات حماية الملكية بهدف تنشيط عجلة الإنتاج الاقتصادية بين البلدين ونحن نتطلع دوما للاستفادة من مشاريع وبرامج الجانب الروسي في مختلف المجالات
من جانبه قال ايفليف: أن هذه المذكرة ستشجع أصحاب الفعاليات التجارية على تسجيل علاماتهم التجارية وبراءات اختراعاتهم في كلا البلدين ومن الاستفادة من البرامج والأنشطة التي تخدم مصلحة الطرفين مؤكداً حرص روسيا على تقديم مختلف اشكال الدعم والمساندة في تنفيذ البرامج والأنشطة المتعلقة بحماية الملكية وبراءات الاختراع.
وأعرب عن شكره وتقديره لموقف سورية في دعم المبادرة الروسية والمتعلقة باعتماد اللغة الروسية لغة رسمية في المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية مشيدا بما وصل إليه الجانب السوري من تطور في مجالات حماية الملكية.
بدوره أكد المهندس رفعت سليمان معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك للشؤون المركزي على أهمية توقيع هذه المذكرة في توثيق علاقات التعاون في مجال حماية الملكية الفكرية بين البلدين بشكل اداري وقانوني .
وقال سليمان جاءت هذه المذكرة كثمرة لعدة لقاءات ومباحثات جرت بين الخبراء والمختصين المعنيين بحماية الملكية وتسجيل العلامات التجارية والصناعية ومنح وتسجيل براءات الاختراع بهدف التعريف بمنتجات وأصحاب الفعاليات التجارية والصناعية والعلمية والاطلاع على البرامج والخطط والاليات التي يتم تنفيذها في كلا البلدين لخدمة قضايا التنمية .
وكانت قد عقدت جلسة مباحثات بين الجانبين الروسي والسوري ترأسها ايفليف وسليمان تم خلالها استعراض أوجه التعاون بين الجانبين والسبل الكفيلة التي تساهم في تنفيذ ما اتفق عليه في مختلف مجالات حماية الملكية ومنح وتسجيل وتقييم براءات الاختراع .
كما جال الوفد برفقة سليمان في جميع أقسام حماية الملكية التجارية والصناعية واطلع على واقع وآلية العمل في كل قسم وكيفية استقبال المواطنين ومدد التسجيل في العلامات التجارية وبراءات الاختراع بالإضافة الى عدد السجلات التجارية وبراءات الاختراع المسجلة في سورية ضمن قسم التسجيل الدولي من جمهورية روسيا الاتحادية وغيرها من الاعمال اتي يتم تنفيذها لحماية حقوق أصحاب الفعاليات التجارية من مختلف الدول .

اقرأ أيضا

المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دائرة الاجتماعات مجددا …وهذا ما قرره المعنيون لدعمها!!

سينسيريا – فلاح اسعد  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish