الرئيسية / مصارف و مال / “التجاري السوري” يقر التعديلات الخاصة بالقروض المهنية!!

“التجاري السوري” يقر التعديلات الخاصة بالقروض المهنية!!

سينسيريا-حسن العبودي


بين مصدر في المصرف التجاري السوري أن المصرف أجرى تعديلات على تعليمات المنح للقرض المهني تم بموجبه رفع الحد الأعلى للقرض إلى 50 مليون ليرة سورية بدلاً من 30 مليون
وأضاف المصدر أن هذا القرض سيستفيد منه أصحاب المهن التالية (طبيب، محامي، مهندس، صيدلي، صيدلية زراعية وبيطرية، طبيب بيطري، تعويضات أسنان) شريطة أن يكون مرخص لهم بمزاولة المهنة حسب الاختصاص.
و فيما يخص القرض و التعليمات الناظمة له فقد أكد المصدر أن الضمانات المطلوبة هي ضمانة عقارية تغطي200% من قيمة القرض، على أن يتم التسديد وفق أقساط شهرية متساوية ويبدأ القسط الأول في نهاية الشهر التالي لشهر منح وتفعيل القرض فيما تم رفع العمر لمستحق القرض حيث كان العمر المفترض 65 عاماً ليصبح 70 عاما.
وأضاف المصدر أنه وفق التعديل الجديد يحق للمصرف تعديل الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغيير بأسعار الفوائد، وفق ما تقتضيه مصلحة المصرف وبما ينسجم مع الأعراف السائدة في السوق السورية، على أن يتم إعلام المتعامل بكتاب رسمي.

أما عن الثبوتيات المطلوبة للحصول على القرض فقد كشف المصدر أن المطلوب وف التعديلات الجديدة هو وثيقة انتساب للنقابة أو الجمعية منذ مدة لا تقل عن سنة إضافةً إلى ترخيص مزاولة المهنة، و كتاب من مديرية المالية (قسم الدخل) موقَّع ومختوم أصولاً ومبيّن فيه نوع التكليف والمهنة، ومكان مزاولة المهنة، وتاريخ بدء العمل، و يُشترط أن يكون نوع المهنة على كتاب المالية من إحدى المهن المقبولة لمنح قرض المهن و بيان الدخل الصادر عن النقابة أو تصريح الدخل المصدق من النقابة.
و نوه المصدر أنه سوف تحتسب كفاية الدخل الشهري من خلال بيانه الصادر عن النقابة أو تصريح الدخل المصدق من النقابة وبقيمة 40% منه.

اقرأ أيضا

” المركزي ” ينفي: لا تغيير في سعر صرف النشرة الرسمية

سينسيريا – فلاح اسعد  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish