الرئيسية / نبض السوق / شوكة “الأصفر” بدأت بالانخفاض …والصاغة يناقضون جمعيتهم….والعزابية يتسائلون: صار فينا نتزوج

شوكة “الأصفر” بدأت بالانخفاض …والصاغة يناقضون جمعيتهم….والعزابية يتسائلون: صار فينا نتزوج

سينسيريا-حسن العبودي

الذهب يسجل انخفاضاً حاداً و الصاغة يناقضون جمعيتهم و الناس تتريث …..

سجل سعر الذهب انخفاضاً حادا اليوم في السوق السورية حيث تراجعت أسعاره بقيمة 900 ليرة من يوم السبت حتى اليوم، وجاء هذا الانخفاض نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار، إضافة إلى انخفاض سعر الأونصة عالمياً حيث سجلت سعر 1948 دولار في الأسواق العالمية، بينما أصبح سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط 26000 بعد أن كان 26900 يوم السبت .
و”سينسيريا” استقصى آراء المواطنين في الشارع الدمشقي حول أسعار الدولار والذهب.

نتوقع الأكثر
محمود العلي أكد لسينسيريا أن انخفاض الدولار أمر مبشر ويدل على تحسن الوضع الاقتصادي العام للبلاد و لكن كنا نتوقع أن يكون الانخفاض أكثر من ذلك.

فينا نتزوج يعني!!
وفاء سرميني قالت: من الجيد خفض سعر الذهب و لكنه لا زال مرتفعاً و أضافت: “صار ب26 ألف فينا نتزوج يعني “.
و على ما يبدو أن تصريح الياس ملكة رئيس مكتب الدمغة في جمعية الصاغة عن تخفيض قيمة الضريبة المدفوعة للدمغة من 150 مليون إلى 100 مليون ليرة وأن هذا التخفيض سيؤدي إلى خفض أجرة القطعة من 1500 إلى 500 ليرة لم يفلح في تحريك السوق إذ أنه لا زال يعاني من الركود .
فيما أكد أحد الصاغة لسينسيريا أن هذا التخفيض لم نشعر نحن بوجوده حتى هذه اللحظة ولن يؤثر كثيراً على سعر الذهب إنما خفض سعر الدولار والسماح باستيراد بعض المواد الضرورية للعمل كماء الفضة مثلاً هو الذي سيؤثر بشكل حقيقي على سعر الذهب، فالسوق تعاني من الركود و أغلب المواطنيين تتريث حتى يستقر سعر الغرام.

لا يعول كثيراً عليه
فيما بين الباحث والخبير الاقتصادي خالد عبد الرحمن لسينسيريا أن هذا الإنخفاض في السعر لا يعول عليه كثيراً إذ أنه جاء كرد فعل طبيعي نتيجة انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية، مضيفاً أن هذه مبادرة دعم الليرة يمكن تصنيفها كنوع من التكافل الإجتماعي فهي من الممكن أن تكون حل مؤقت و ليس دائم لأن كمية المليارات التي تحتاجها البلاد تفوق بكثير المبلغ المدفوع في الصندوق.
وأضاف عبد الرحمن أكرر هذه المبادرة خطوة إيجابية ولفتة كريمة من التجار ولكن الحل الدائم يكون بتدخل المركزي وفرض سيطرته على شركات الصرافة بكل ما للمعنى من كلمة فعندها سينضبط سعر الصرف وسعر غرام الذهب وتشهد الأسواق السورية استقراراً واضحاً في الأسعار و تخرج من حالة التذبذب التي تعانيها.

اقرأ أيضا

التموين تغلق 820 محلا تجاريا خلال الربع الثالث من العام الجاري …وضبوط المتاجرة بالمواد المدعومة في تزايد!!

سينسيريا-حسن حسن  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish