الرئيسية / اقتصاد زراعي / ٢٣ معصرة غير مرخصة في اللاذقية.. والتهديد بالاغلاق يواجه أصحابها..وهذا مصير مخالفي التسعيرة!!!

٢٣ معصرة غير مرخصة في اللاذقية.. والتهديد بالاغلاق يواجه أصحابها..وهذا مصير مخالفي التسعيرة!!!

اللاذقية-سينسيريا- لوريس عمران

دعا محافظ اللاذقية اللواء إبراهيم خضر السالم اللجنة الخاصة بمعاصر الزيتون إلى اتخاذ كافة الإجراءات لمراقبة عمل معاصر الزيتون وترحيل مخلفاتها، مشيرا أن المعاصر المرخصة وحدها من سيسمح لها بالعمل والبلغ عددها( ١٢٥) معصرة موزعة على مساحة المحافظة ومنع المعاصر غير المرخصة والبالغ عددها(٢٣) معصرة من مزاولة العمل، منوها أن اي معصرة غير مرخصة تضبط وهي تمارس العمل ستغلق ويتخذ بحقها الإجراءات القانونية(بصرامة) مشيرا أن المحافظة ستقدم تسهيلات للأهالي بنقل الزيتون بأي آلية كانت بالتعاون والتنسيق مع قيادة الشرطة.
وشدد السالم على وضع تسعيرة محددة لعمل المعاصر من قبل اللجان المعنية كبديل نقدي أو بديل من مادة الزيت والإعلان عنها وأي مخالفة سيتم متابعتها من قبل الجهات المعنية.
وبين السالم أن مادة العرجون الناتجة عن عمل المعاصر يجب أن ترحل بشكل مباشر بالإضافة إلى تغطيتها عند تساقط الأمطار وترحيلها على حساب صاحب المعصرة لمنع تلوث آبار مياه الشرب.
وأكد أن العمل يتطلب التعاقد مع صهاريج لترحيل النواتج بالتنسيق بين مديرية الزراعة والمياه والموارد المائية حسب الكميات الناتجة في كل معصرة.
وفي السياق نفسه بين مدير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس منذر خيربك أنه تم تحديد ١١ الف دونم لاستقبال مادة الجفت ونثرها وفق ضوابط محددة بالتوافق مع المزارعين مع تخصيص صهاريج فيها مضخات شفط ورش لنثر المادة، لافتا إلى ضرورة نشر مصائد مكافحة ذبابة ثمار الزيتون في المعاصر بما يسهم في الحد من الآفة ومضارها خلال السنوات القادمة.

اقرأ أيضا

” الزراعة ” تحدد أسعار الغراس المثمرة للبيع المحلي والمعدة للتصدير لموسم 2019-2020

سينسيريا – فلاح اسعد

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish