الشريط الاقتصادي
الرئيسية / صوتك مسموع / سماكة القمامة وصلت إلى 10 أمتار في مكب البصة…ونهاية العام موعد مقترب لإنهاء معاناة المواطنين…ومطمر القاسية ضمن الخطة!!

سماكة القمامة وصلت إلى 10 أمتار في مكب البصة…ونهاية العام موعد مقترب لإنهاء معاناة المواطنين…ومطمر القاسية ضمن الخطة!!

اللاذقية-سينسيريا- لوريس عمران

 

سبق ونشر “سينسيريا” منذ أيام عن وتيرة العمل المتسارعة لإنجاز الأعمال في مطمر قاسية في الحفة، ولفتنا إلى أننا سننشر الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المعنيين بعد التشديد من قبل المحافظ على ضرورة انهاء معاناة المواطنين من مكب البصة.
وللوقوف على حقيقة الأمر، التقينا المهندس زهير تفاحة المسؤول التنفيذي لدى مؤسسة الإنشاءات العسكرية متاع ٦ والذي أوضح بأن مكب البصة بوشر العمل به منذ عام ٢٠٠٥ م على أن يتم إغلاقه نهاية عام ٢٠٠٩ م إلا إنه وبسبب تأخر استملاك مطمر قاسية تم الاستمرار برمي القمامة بالمكب حيث أصبحت بارتفاعات تفوق ٨ أمتار.
وبين أنه لعدم وجود بديل عن مكب البصة تم ازدياد ارتفاع عدد الخلايا التي كانت ٤ خلايا وأصبحت خمسة .
وأضاف تفاحة أنه تم المباشرة الآن بتسوية القمامة بشكل مسطح وتغطيتها بتربة غضارية عازلة، بالإضافة الى تنفيذ نقاط تصريف الغاز وإقامة مجموعة من الطرقات التخديمية لهذا الأمر.
وأكد أنه بتوجيهات المحافظ وبالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية (إدارة النفايات الصلبة ) ومجلس مدينة اللاذقية وقيادة الشرطة تم ترحيل النباشين ورعاة الأغنام، وذلك للقضاء على جميع مظاهر التلوث والعمل جار على قدم وساق لإنهاء هذه المشكلة، مشيراً إلى أن العمل في المكب سينتهي نهاية هذا العام والانتقال إلى مطمر قاسية وأن هناك عقود مبرمة مع الخدمات الفنية تقدر ب ٨٠٠ مليون (تأهيل مكب البصة).
من جانب آخر أكد المهندس يحيى ياسين رئيس دائرة النفايات الصلبة بمديرية الخدمات الفنية أن المديرية وبالتنسيق مع متاع ٦ تقوم بتأهيل وتشغيل مكب البصة بموجب عقود التأهيل، بالإضافة إلى فتح ساحات وطرقات من أجل رمي القمامة الوافدة إلى مكب البصة من قبل مجلس المدينة وكافة الوحدات الإدارية التابعة لمحافظة اللاذقية والتي تقدر يوميا ب ١٢٠٠ طن من القمامة، مشيراً أنه حاليا يتم متابعة مكب البصة من خلال وضع جداول مناوبات صباحية ومسائية من قبل المعنيين في الخدمات الفنية وذلك للحد من الحرائق التي تحصل نتيجة احتراق الغازات المنبعثة من القمامة بسبب الحرارة العالية صيفا وأيضا يتم نشوب الحرائق عن طريق (النبيشة) منوها أنه بمؤازرة فوج الاطفاء ومديرية الزراعة نقوم بإطفاء الحرائق التي يمكن الوصول إليها.
وبين ياسين أنه تبلغ مساحة مكب البصة ٣٠ هكتار وارتفاع قمامته تصل إلى ١٠ أمتار ببعض المناطق، مؤكداً المباشرة حالياً بأعمال الطمر للقضاء على اي ظاهرة مزعجة بالتوازي مع العمل الجاد والسريع جدا لتنفيذ مطمر قاسية الذي يجهز بشكل صحي وفني منعا لتكرار حدوث التلوث والروائح المزعجة على أن يتم الانتقال إلى مطمر قاسية مع بداية عام ٢٠٢٠ واغلاق مكب البصة بشكل نهائي.

اقرأ أيضا

“نقابة تمريض” مع وقف التنفيذ…والممرضون مستمرون في رفع صوتهم بلا صدى …فلماذا التأخر في إنصافهم؟!

سينسيريا – هبا نصر  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish