الشريط الاقتصادي
الرئيسية / صادرات / اللجنة المركزية للتصدير تباشر عملها قانونيا …واتحاد الغرف التجارية يبارك الخطوة

اللجنة المركزية للتصدير تباشر عملها قانونيا …واتحاد الغرف التجارية يبارك الخطوة

سينسيريا-نسرين أمين

 

عقد مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية جلسته الخامسة لعام 2019 الذي أقامها أمس في مقر الاتحاد بدمشق، حيث ناقش خلال الاجتماع بنود جدول أعمال الجلسة، واتخذ المجلس حيالها جملة من القرارات كان من أهمها إحالة النظام الداخلي للجنة المركزية للتصدير المقترح من قبل إياد محمد رئيس اللجنة إلى المستشار القانوني للاتحاد لدراسته وبيان مدى مواءمة هذا النظام مع نظام تشكيل الاتحاد وقانونية منح اللجنة الصفة الاعتبارية وفق ما جاء في نص النظام المقترح.
وقد تم الموافقة على قيام اللجنة المركزية بمباشرة أعمالها وفق النظام المقترح من قبل إياد محمد وذلك ريثما يتم اعتماد النظام الداخلي بحيث تعتبر التعديلات التي يطلبها السيد المستشار القانوني ملزمة للجنة.


وخلال الاجتماع تم تفويض رئيس مجلس إدارة الاتحاد بصرف النفقات اللازمة لتقوم اللجنة بمزاولة أعمالها بما فيها استئجار المقر.
وكما تم مناقشة تعميم كتاب وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ومرفقاته المتضمنة: النسخة الجديدة لقواعد منشأ السلع للبلدان النامية والأقل نمواً – نموذج عن وثيقة شهادة المنشأ للبلدان النامية والأقل نمواً باللغتين العربية والفرنسية- الشروط المطلوبة لاستكمال شهادة المنشأ للبلدان النامية والأقل نمواً- بيان إعلان المنشأ للبلدان النامية والأقل نمواً باللغتين الانكليزية والفرنسية- قائمة السلع التي منشؤها البلدان النامية والأقل نمواً والمؤهلة للحصول على تفضيلات تعريفية خلال تصديرها إلى المنطقة الجمركية للاتحاد الأوراسي والتي تمت الموافقة عليها بموجب قرار مجلس اللجنة الاقتصادية الأوراسية رقم /8/ تاريخ 13/1/2017، على الغرف لتعميمها على المنتسبين لديها، مع تزويد اللجنة المركزية للصادرات بنسخة عن هذا الكتاب.
وايضا تعميم مقترحات حاكم مصرف سورية المركزي الواردة في كتابه رقم 935/06 ص تاريخ 28/7/2019 على الغرف، والطلب من الغرف موافاة الاتحاد بالاجراءات المتخذة من قبل الغرف لدعم مبادرة ” عملتي قوتي”.
ومن ثم إعداد رد على كتاب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك حيال موضوع مكافحة التهريب، يفيد بأن الاتحاد يؤيد ويدعم حماية المنتج المحلي بكافة مقوماته ومكوناته، وأن مكافحة التهريب تتم من خلال تأمين المواد التي تفتقدها الأسواق المحلية،كما يؤيد الاتحاد سياسة إحلال المستوردات وتشجيع الصناعات المحلية.

وأيد مجلس إدارة الاتحاد الملاحظات الواردة في كتاب اتحاد الغرف العربية حيال مشروع اتفاقية التأشيرة العربية الموحدة لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب والتي قام بتوجيهها إلى جامعة الدول العربية مع اقتراح إلغاء شرط تحديد مبلغ الاستثمارات المطلوب ورفع مدة صلاحية التأشيرة إلى ثلاث سنوات بدلاً من السنة.
وإحالة كتاب اتحاد غرف الصناعة السورية المتضمن رغبتها التعاون مع الاتحاد لإقامة معرض الألبسة والنسيج ومستلزمات الانتاج (خان الحرير) وذلك خلال الفترة من 13-19/9/2019 على أرض مدينة المعارض بدمشق، إلى اللجنة المركزية للتصدير في الاتحاد.

اقرأ أيضا

نقاشات مثمرة في جناح الصادرات الزراعية ..محمد: إقبال كبير على المنتجات الزراعية في الأسواق الخارجية والداخلية

سينسيريا-نسرين أمين

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish