الرئيسية / مراسيم وقوانين / مرسوم جمهوري باعتماد الدكتور بشار الجعفري كسفير غير مقيم لسورية لدى أنتيغوا وبارابودا

مرسوم جمهوري باعتماد الدكتور بشار الجعفري كسفير غير مقيم لسورية لدى أنتيغوا وبارابودا

سينسيريا – علي محمود جديد

 

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد، المرسوم الجمهوري رقم / 218 / تاريخ 18 / 7 / 2019م، حيث تمّ بموجبه اعتماد السيد الدكتور بشار الجعفري، المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية في الأمم المتحدة بنيويورك، سفيراً غير مقيم للجمهورية العربية السورية لدى ( أنتيغوا وبارابودا ).
وأنتيغوا وباربودا، هي دولة مستقلّة في البحر الكاريبي الشرقي على بداية شطآن المحيط الأطلسي، وتضم أرخبيلاً من الجزر أهمها جزيرتين أساسيتين هما أنتيغوا وباربودا، وتعتبر أكبر جزر ليوارد الناطقة بالإنجليزية، وهي من أجمل الجزر على مستوى العالم.
وجزر ليوارد هي مجموعة من الجزر التي كانت تسمى ( جزر الهند الغربية ) تقع في شمال سلسلة جزر الأنتيل الصغرى، تبدأ، من شرق بورتوريكو وتصل جنوبا إلى دومينيكا.
وبالفعل فإن ( أنتيغوا وبارابودا ) المتوضعة على أطراف الكاريبي، وعلى مشارف المحيط الأطلسي الهائل، قريبة من جزيرة دومينيكا، وهي دولة مستقلة غير جمهورية الدومينيكان القريبة من أنتيغوا وبارابودا أيضاً.
كما أن أنتيكوا وبارابودا قريبة من فنزويلا نوعاً ما، ومن كوبا أيضاً، وجزر فيرجن البريطانية والجزر العذراء الأمريكية.
تشكل السياحة 60% من الدخل المحلي ويقصدها السيّاح من أوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية، وفيها العديد من الاستثمارات العقارية والفندقية لمشاهير العالم.
العاصمة وأكبر مدينة هي ( سانت جونز ) ومساحة الدولة : 442 كم مربع.
أما عدد السكان فيصل إلى نحو / 105 / آلاف نسمة.
• اللغة الرسمية: الإنجليزية، والعملة: دولار الشرق الكاريبي (XCD)
• نالت الدولة استقلالها عن المملكة المتحدة في 1 نوفمبر / تشرين الثاني 1981.
• دولة أنتيغوا وباربودا هي عضو في عشرات المنظمات الدولية، أبرزها:
• الكومنولث (Commonwealth of Nations) • الأمم المتحدة (UN) • منظمة البلدان الأمريكية (OAS) • مجموعة الكاريبي (CARICOM) • منظمة التجارة العالمية (WTO)
برنامج الجنسية عبر الاستثمار
تعتمد أنتيغوا وبارابودا على مبدأ الاستثمار في الجنسية، أي تقوم ببيع جنسيتها لمن يشاء، ويحظى الحاصلون على جنسية هذه الدولة على امتيازات مدهشة، وقد أنشئ هذا البرنامج في العام 2013، ويمنح الجنسية الكاملة (عدا حق الانتخاب) كما أن جواز السفر يُمنح خلال 3-4 أشهر من تاريخ تقديم الطلب.
• يصنف جواز سفر أنتيغوا وبارابودا الـ 26 عالمياً، كما يمكن لحامله السفر إلى أكثر من 132 دولة حول العالم بدون تأشيرة مثل: المملكة المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي بالكامل.
• يشمل البرنامج المتقدم الرئيسي، الزوجة، والأبناء العازبين تحت سن 28 (شريطة أن يكونوا طلاباً دون انقطاع) كذلك يشمل الوالدين فوق سن 58 إن كانا تابعين للمتقدّم مالياً.
• لا تشترط الإقامة في الدولة من أجل الحصول على الجنسية، إنما يطلب من المتقدم وأفراد الأسرة فوق سن 18 زيارة أنتيغوا لمدة 5 أيام خلال فترة 5 سنوات بعد إصدار الجنسية وجوازات السفر.
• لا يشترط البرنامج مستوى محدد للتعليم أو مستوىً للخبرة أو اللغة.
• يسمح لحاملي جنسية أنتيغوا وباربودا أن يحملوا جنسيات أخرى.
• لا توجد ضرائب على الأعمال خارج انتيغوا.
• عند الحصول على الجنسية ضمن إطار هذا البرنامج، يمكن للمتقدم وعائلته الاستمتاع بالمواطنة الكاملة مدى الحياة، كما تنتقل الجنسية إلى الأجيال القادمة بالنسب.
• يكون تقديم الطلبات عبر الوكلاء المفوضين حصراً، ولا يمكن تقديم الطلبات بشكل مباشر إلى دائرة الجنسية عبر الاستثمار.
خيارات البرنامج
1- خيار المساهمة المالية ابتداءً من 100,000$ (دون استثمار عقاري).
2- خيار الاستثمار العقاري ابتداءً من 200,000$ ضمن أحد المشاريع العقارية المعتمدة لبرنامج الجنسية.
3- خيار الاستثمار ابتداءً من 400,000$.
شروط البرنامج
1- ألا يقل عمر المتقدم الرئيسي عن 18 سنة.
2- أن يكون السجل الأمني لجميع أفراد الأسرة سليم.
3- أن يتجاوز جميع أفراد الأسرة الفحوصات الطبية بنجاح.
يكون جواز السفر سارياً لمدة 5 سنوات ويجدد من القنصليات في لندن، تورونتو، نيويورك، ميامي، واشنطن، هافانا أو عبر الإرسال إلى الدائرة المختصة في أنتيغوا.
اقتصاد أنتيغوا وباربودا
الاقتصاد يعتمد بشكل رئيسي – مثلما أشرنا – على السياحة، وكذلك على الإنتاج الزراعي من قصب السكر والقطن والفواكه، فضلا عن تكرير البترول وصناعة المنسوجات والصناعات الخشبية.
تنتج بعض البيرة، والملابس، والاسمنت، والصناعات اليدوية المحلية والأثاث، ومن بين المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى تلك المنتوجات، هنالك البابايا والجوافة والبرتقال والأناناس والليمون والجزر. تتكون ماشيتهم من الغنم والأبقار.
سياسة وحكومة وسكان
أنتيغوا وباربودا هي عضو في رابطة الأمم المتحدة ورئيس الدولة هي الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة (منذ 1952)، وممثلها في أنتيغوا وباربودا هو الحاكم العام.
السلطة التنفيذية في يد رئيس الوزراء، الذي هو أيضا رئيس الحكومة. رئيس الوزراء هو عادة زعيم الحزب الفائز في الانتخابات لمجلس النواب (17 عضوا منتخبا)، الذي يعقد كل خمس سنوات.
في الغرفة الأخرى، وهي مجلس الشيوخ، هناك 17 عضوا يعينهم الحاكم العام. أنتيغوا وباربودا دخلت في حزيران يونيو 2009 كعضو كامل العضوية في التحالف البوليفاري للأمريكتين.
وينحدر معظم السكان من الزنوج الذين كانوا يعملون في مزارع السكر، بالإضافة إلى أوروبيين (بريطانيون وبرتغاليون).
ورغم أن اللغة الرسمية هي الإنجليزية غير أن معظم السكان يتكلمون بلغة محلية هي مزيج من الإنجليزية ولغات محلية أخرى ولغات أوروبية، يدين معظم السكان بالمسيحية.
التوزيع العرقي يتألف من 91 ٪ من العرق الأسود، 4.4 ٪ أخرى عرق مختلط، و1.7 ٪ الأبيض، و2.9 ٪ أخرى. الغالبية العظمى من السكان البيض عرقيا الأيرلندية والبريطانية، والبرتغالية.
وهناك مهاجرون مسيحيون من سوريا ولبنان وفلسطين وعدد صغير من السكان من الآسيويين واليهود الشرقيين.
نأمل للدكتور بشار الجعفري كل الخير والتوفيق بهذه المهمة الجديدة في هذا البلد الجميل، إلى جانب مهمته الأساسية طبعاً.

اقرأ أيضا

تمديد خدمة الدكتور رياض حداد سفيراً لسورية في موسكو بمرسوم جمهوري

سينسيريا -علي محمود جديد  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish