الشريط الاقتصادي
الرئيسية / اقتصاد زراعي / هيئة “الصادرات” تبدأ بتطبيق نظام الاعتمادية العالمي على المنتجات الزراعية

هيئة “الصادرات” تبدأ بتطبيق نظام الاعتمادية العالمي على المنتجات الزراعية

سينسيريا-خاص

 

عقدت هيئة دعم وتنمية الانتاج المحلي والصادرات اجتماعاً موسعاً لمناقشة نظام الاعتمادية وفق النظام العالمي ( global G.A.P) والذي يهتم بالممارسات الزراعية الجيدة التي تضمن الحصول على منتجات تتمتع بالجودة والسلامة القياسية، وذلك في إطار تنفيذها لخطة تسويق المنتجات الزراعية لموسم ( 2019-2020 ).
وخلال الاجتماع بينّت سامية المعري معاون مدير عام الهيئة أهمية البدء بتطبيق نظام ( global G.A.P) على مستوى المزارع والبساتين ومراكز الفرز والتوضيب وفق الاشتراطات العالمية وذلك لتمكين المنتجات الزراعية السورية من العبور للأسواق العالمية.
من جانب آخر أوضح الحضور الأثر الإيجابي لتطبيق هذا النظام وضرورة التزام الجهات المعنية بتنفيذ أدوارها وفق اختصاصاتها.
بدوره أكد مازن المدني مدير الإنتاج العضوي أن وزارة الزراعة تعمل على إيجاد آلية قانونية تقوم بدور إشرافي على عمل الشركات الخاصة التي تعمل في مجال منح الشهادات الاعتمادية.
وفي نهاية الاجتماع وافق الحضور على العمل وفق المحاور الأساسية في كل من اعتماد مجموعة من المنتجات الزراعية التي يمكن البدء بها لتدخل نظام الاعتمادية العالمي وهي (حمضيات وتفاح وكرز وفطر)، إضافة إلى اعتماد نموذج استمارة لاختيار المزارع ونموذج استمارة لاختيار مراكز الفرز والتوضيب التي يمكن اعتمادها ليضار إلى لإجراء التقييم الأولي لمزارع.

اقرأ أيضا

الاقتصاد: تحديد الأسعار الاسترشادية لبعض المنتجات الزراعية هدفه تشجيع المنتج المحلي ودعم تربية الثروة الحيوانية

سينسيريا-حسن العبودي

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish