الشريط الاقتصادي
الرئيسية / مصارف و مال / بورصة التأمين تتراجع …انخفاض في الأرباح وشبه ثبات في الموجودات ..فكيف كان أداء الشركات الـ7 بالتفصيل!!

بورصة التأمين تتراجع …انخفاض في الأرباح وشبه ثبات في الموجودات ..فكيف كان أداء الشركات الـ7 بالتفصيل!!

سينسيريا- فارس تكروني

 


لم تكن البيانات المالية للربع الأول لهذا العام أفضل من سابقه لشركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لجهة الأرباح الصافية، حيث أوضحت البيانات المالية للشركات السبع المدرجة في السوق أن إجمالي حصيلة الأرباح للشركات خلال الربع الأول بلغت 20.6 مليون ليرة فقط، بالمقابل كانت الحصيلة في العام الفائت لذات الفترة 40.3 مليون ليرة (انخفاض بنسبة 48.89%).
أما لجهة صافي الإيرادات (صافي الأقساط المكتتبة) فقد قاربت العام الفائت وذلك بنسبة تغيير طفيفة بلغت -0.12% ، حيث بلغت هذا العام 1.353مليار ليرة، كما قاربت أيضاً قيمة الموجودات للشركات السبع مقارنة مع بيانات نهاية العام الفائت، فقد بلغت هذا العام ولنهاية الشهر الثالث 35.160 مليار ليرة، في حين كانت مع نهاية العام الفائت 34.900 مليار ليرة (ارتفاع بنسبة 0.70% فقط).

الأكثر ربحا؟!
وفي التفاصيل حققت شركات التأمين في البورصة خلال الربع الأول – بحسب البيانات المالية – لهذا العام أرباحا وصلت إلى 215.3 مليون ليرة، حققتها شركات من أصل 7، حيث نالت شركة العقيلة المرتبة الأولى بين قائمة الرابحين وذلك بـ 145.5مليون ليرة، مقابل 18.8 مليون في العام الفائت محققة نسبة ارتفاع وصلت إلى 672%. بينما كانت المرتبة الثانية في الأرباح لشركة المتحدة للتأمين بـ58.1مليون ليرة مقابل 74 مليون ليرة عن ذات الفترة في العام الفائت (انخفاض بنسبة 21.40% ).
أما المرتبة الثالثة فكانت لشركة المشرق العربي بـ7.4مليون مقارنة بـ14.8مليون ليرة بالعام السابق (انخفاض بنسبة 49.9%) في حين كانت “الدولية للتأمين” الشركة الرابعة الرابحة بـ 4.2مليون ليرة، مقابل 7.6مليون ليرة في العام الفائت (انخفاض بنسبة 44.2% وبالنظر إلى الخسائر الإجمالية التي طالت الشركات الثلاث الباقية، فقد بلغت وفق البيانات المالية 194.7مليون ليرة، حيث كانت أكثر الشركات خسارة هي “الوطنية للتأمين” وذلك بـ120 مليون ليرة، بالمقابل كانت خسارتها في العام الفائت 140مليون ليرة (بنسبة تغير -13.85%) في حين كانت الخسارة الثانية لشركة “الكويتية للتأمين” وذلك بـ58.9مليون ليرة، بالمقابل كانت في العام الفائت ولذات الفترة من الشركات الرابحة بقيمة قدرها 50 مليون ليرة (انخفضت بنسبة 215.6% .
أما الشركة الأقل خسارة فقد كانت لشركة الاتحاد التعاوني بـ 15 مليون ليرة، بينما كانت قد ربحت في العام الفائت لذات الفترة 14مليون ليرة.

الأغنى بالموجودات..!
شكلت موجودات تلك الشركات”عقارات – اصول نقدية – تجهيزات…” عاملا في الاستقرار المالي للشركات خلال فترة الحرب، وما تزال، ومن هنا تبرز أهمية قيمة هذه الموجودات ومدى ارتفاعها وانخفاضها.
وفي هذا الإطار نالت شركة العقيلة للتأمين المرتبة الأولى في قائمة الأغنى بالموجودات خلال الربع الأول لهذا العام وفق البيانات المالية للشركات، فقد بلغت قيمتها 7.5مليار ليرة، ثم شركة “الكويتية” بالمرتبة الثانية بـ 5.8مليار ليرة، لتأتي شركة “السورية الوطنية” في المرتبة الثالثة بـ5.5 مليار ليرة، أما المرتبة الرابعة فكانت لشركة “المتحدة” بـ5.1 مليارليرة، لتأتي بعدها بالترتيب ذاته شركة “الدولية” بـ4.7مليار ليرة، والمشرق العربي بـ3.4مليار ليرة، و الاتحاد التعاوني بـ2.7مليار ليرة.

اقرأ أيضا

اجتماع مغلق لترتيب مبادرة دعم الليرة..رجال أعمال لسينسيريا: القطاع الخاص شريك مع العام في حماية العملة الوطنية

سينسيريا-ميرنا عجيب  

ArabicDutchEnglishFrenchGermanItalianPersianRussianSpanish